مقالات

السمردلي يكتب : ماذا نريد من الإدارة المالية؟

22 الإعلامي- بقلم فادي زواد السمردلي

صعوبة الأوضاع المالية العالمية تجعل من تخفيض الدين مصلحة وطنية عليا و بالتالي يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الديون التي تراكمت خلال الفترة الماضية.. و عدم تنبه الحكومة لهذا الأمر.. فستجبر على إنفاق نسب مرتفعة من موازناتها خدمة للدين العام بدلًا من استخدامها في مشاريع رأسمالية تنموية تحقق إيرادات ترفد الموازنة العامة .
و لتفعيل وتحريك الأنشطة الاقتصادية والمساهمة في تطوير البنى التحتية والخدماتية للمواطن.

كما أن ازدياد طالبي الوظيفة وانعكاسه على نسب البطالة وخاصة بين فئة الشباب من كلا الجنسين يحتاج إلى نمو اقتصادي لاستيعاب الأيدي العاملة الباحثة عن العمل والتي تزداد سنويا نتيجة ازدياد خريجي الجامعات َوتسريح بعض العاملين نتيجة تباطؤ الاقتصاد وعدم القدرة على معالجة الانعكاسات السلبية.

فالسياسات الاقتصادية التي تبنى على تخفيض النفقات الرأسمالية ورفع الضرائب اكثر ما تؤثر على الطبقات الفقيرة لهذا يجب وضع خطط إصلاحية للموازنة العامة.


حمايةً لهذه الطبقة ،حيث تخفيض نسب الفقر يؤدي إلى تعزيز إنتاجيتهم وزيادة قدرتهم على الإنفاق والذي ينعكس بدروه على السلم المجتمعي والحد من الجريمة فكلما ارتفع مؤشر السلم المجتمعي كلما ارتفعت نسبة الاستثمار فالمستثمر يبحث دوما عن بيئة آمنه ليضخ بها أمواله.


والمطلوب هو إدارة مالية قادرة على التعامل مع الواقع الاقتصادي والمالي الصعب حتى لا تتفاقم المشاكل اكثر واكثر.. فالبطالة في ارتفاع والنمو الاقتصادي في انخفاض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى