مقالات

المحرقة و النكبة الفلسطينية بقلم يوسف الفقهاء

22 الاعلامي – كتب يوسف الفقهاء

في المناقشات حول الصراع (الإسرائيلي) الفلسطيني، أصبح يُنظر إلى الهولوكوست والنكبة على أنهما حدثان مترابطان، تاريخيًا وفي الطريقة التي أثرت بها هاتان المأساتان على تصورات كلا الطرفين حول الصراع.

في إسرائيل، يعتبر جميع اليهود الإسرائيليين ناجين من الهولوكوست ويجب عليهم تنفيذ حتمية عدم تكرار ذلك أبدًا فيما يتعلق بكونهم ضحية يهودية.

يتم التأكيد على تفرد الهولوكوست ورفض أي ربط بين الهولوكوست والنكبة
يوضح كتاب “المحرقة والنكبة” الصادر عام 2018 أنه “ما لم نتمكن من الاحتفاظ بهاتين اللحظتين في قلوبنا وعقولنا كجزء من القصة نفسها، فلن يكون هناك أي تقدم إلى الأمام في الصراع الذي يبدو غير قابل للتغيير، وهو الصراع بين (إسرائيل) وفلسطين”.

قبل الهولوكوست، عارض بعض الصهاينة تأسيس دولة يهودية عرقية، لكن هذا تغير خلال الأربعينيات، عندما بدأ اليهود والصهاينة في فهم حجم الضرر الذي لحق بالثقافة والدين اليهودي خلال الهولوكوست.
غير ديفيد بن غوريون وجهة نظره بشأن تقرير المصير العربي، وقرر أنه لا يمكن السماح به في دولة يهودية.
وفي أحد خطاباته التي تناول فيها برنامج بيلتمور، ذكر أنه بعد الهولوكوست، “أليس من حقنا هذه المرة أن نطالب بتصحيح كرامتنا التاريخية، والتمييز الذي ارتكبته جميع الأمم ضدنا، والمطالبة بتصحيح ما ارتكبناه من إهانة؟ يعطوننا نفس الوضع الذي تتمتع به جميع الدول الأخرى؟”
في عامي 1947 و1948، تم طرد 700000 فلسطيني – 80 بالمائة من السكان العرب في المنطقة – أو تم طردهم من المنطقة التي أصبحت (إسرائيل).
خلال الهولوكوست والنكبة، حدثت عمليات نهب واسعة النطاق لممتلكات الضحايا.

في عام 1949، وصل الناجين اليهود البولنديين من المحرقة جينيا وهنريك كوالسكي إلى إسرائيل.
وقد عرض عليهم منزلًا فلسطينيًا سابقًا في يافا، لكنهم رفضوا الانتقال إليه.

وأوضحت جينيا كوالسكي لاحقًا، “لقد ذكرنا ذلك كيف كان علينا مغادرة المنزل وكل شيء خلفنا عندما وصل الألمان وألقوا بنا في الحي اليهودي… لقد فعلت ذلك لا أريد أن أفعل نفس الشيء الذي فعله الألمان”.
وكان قرارهم برفض الممتلكات الفلسطينية المنهوبة استثنائيًا.
في المناقشات حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أصبح يُنظر إلى الهولوكوست والنكبة على أنهما حدثان مترابطان، تاريخيًا وفي الطريقة التي أثرت بها هاتان المأساتان على تصورات كلا الطرفين حول الصراع.
يقول عمر بارتوف “إن المحرقة والنكبة كانا حدثين متوازيين وغير قابلين للتوفيق”.
ومع ذلك، وعلى النقيض من الهولوكوست، التي انتهت بشكل واضح، تعتبر النكبة في بعض الأطر المفاهيمية ما زالت مستمرة.

دافع لينكين عن استقلال “الدول الصغيرة”، وخاصة اليهود، ولم يؤمن بمنح الاستقلال لمجموعات، مثل العرب الفلسطينيين، الذين اعتقد أنهم لم يتطوروا بما يكفي للتأهل كأمم. في كتابه الصادر عام 2021 بعنوان “مشاكل الإبادة الجماعية”، يرى المؤرخ أ. “ديرك موزس” أن تعميم الهولوكوست في تعريف الإبادة الجماعية قد أدى إلى استبعاد أعمال أخرى – بما في ذلك النكبة – من الازدراء الأخلاقي. يكتب موسى: “اليوم، ينسب هذا النظام للفلسطينيين دور الأشرار في دراما عالمية حول منع الإبادة الجماعية و”محرقة ثانية” لمقاومة الاستعمار والطرد من أراضيهم.
انتقد بعض المؤرخين مثل موسى ودونالد بلوكسهام التفرد الملحوظ للمحرقة، وبدلاً من ذلك ينظرون إليها والنكبة كجزء من اتجاهات أوسع للاستعمار الاستيطاني والقومية العرقية التي تؤدي إلى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في المناطق الأوروبية. هناك إجماع عام على أن الاستعمار هو إطار قيم لتحليل النازية والمحرقة.
كتب المؤرخ عمر بارتوف أن القوميات المتنافسة المختلفة في شرق ووسط أوروبا استبعدت اليهود. معاملتهم السلبية من قبل جيرانهم غير اليهود أثناء وبعد المحرقة “بكل المقاييس… جعلت الكثير منهم غير مبالين وقساة وفي بعض الأحيان انتقاميون تجاه السكان العرب الذين واجهوهم في فلسطين”.

تناول بعض الكتاب اليهود (الإسرائيليين) كلا من المحرقة والنكبة في أعمالهم. في وقت مبكر من عام 1949، في روايته القصيرة خربة هزاعة، تناول يزهار مسألة طرد الفلسطينيين على يد القوات (الإسرائيلية)، حيث قارن الراوي بشكل مباشر محنة اللاجئين الفلسطينيين بمحنة اللاجئين اليهود.
وأوضح يزهار في إحدى المقابلات أن طرد الفلسطينيين يتناقض مع معتقداته السابقة حول ماهية الصهيونية.
وفي رسالة، أعرب وزير الزراعة (الإسرائيلي) “أهارون زيسلنغ” عن اشمئزازه من مذبحة الدوايمة، قائلا: “لقد ارتكب اليهود أعمالا نازية أيضا”.
في عام 1952، نشر “أفوت يشورون” قصيدة “عيد الفصح على الكهوف” في صحيفة هآرتس، ثم شرح القصيدة فيما بعد: “محرقة يهود أوروبا ومحرقة العرب الفلسطينيين، محرقة واحدة للشعب اليهودي. يحدق كل منهما مباشرة في عيون الآخر”.
جاءت هذه الردود القليلة المعارضة بعد فترة وجيزة من النكبة، عندما كانت المحرقة أيضًا حدثًا حديثًا.
في عام 1969، نشر الروائي الفلسطيني “غسان كنفاني” رواية بعنوان “العودة إلى حيفا”، حيث يعود زوجان فلسطينيان هربا من حيفا أثناء النكبة إلى مدينتهما الأصلية، ويقابلان زوجين يهوديين – الزوج أحد الناجين من المحرقة، والذي، في عام 1969، وعندما وجدوا منزلهم الفارغ، احتلوه وقاموا بتربية الصبي الصغير الذي وجدوه هناك على أنه يهودي. هذا الابن للزوجين الفلسطينيين، دوف، منخرط في الخدمة العسكرية مع جيش الدفاع الإسرائيلي، بينما انضم ابنهما الآخر في رام الله إلى فدائيي منظمة التحرير الفلسطينية. تستكشف الرواية التوترات التي تنشأ من التفاعلات بين هاتين العائلتين النازحتين بسبب الصدمة.
رواية الروائي اللبناني إلياس خوري الملحمية باب الشمس، التي نُشرت أصلاً عام 1998، تحكي تاريخ فلسطين.
تغطي رواية الكاتبة الفلسطينية الأمريكية سوزان أبو الهوى الأكثر مبيعًا “صباحات في جنين” (2010) تاريخ عائلة فلسطينية من ثلاثينيات القرن العشرين حتى عام 2002. وعلى الرغم من أن الكتاب يصور العنصرية المعادية للعرب والاستعمار الاستيطاني، فإنه يتعامل أيضًا مع المحرقة. أبطال الرواية هما زوجان يهوديان ناجيان من الهولوكوست وزوجان عند فلسطينيان شردتهما النكبة. والأخير لديه طفل واحد، ديفيد، الذي انفصل عن والديه وتبناه الزوجان اليهوديان المصابان بالعقم. حارب ديفيد لاحقًا ضد إخوته الفلسطينيين الأصغر سنًا بعد حرب 1967 أثناء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية. وبحلول الجيل الثالث، تتصالح العائلات مع بعضهم الذي يعيش معًا في الولايات المتحدة.
تم استخدام فتى غيتو وارسو، وهو صورة أيقونية للمحرقة، في مقارنات مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وخاصة في الفيلم الحائز على جائزة “الفالس” مع البشير.

كتبت “حنة أرندت” أن تشكيل (إسرائيل) حل المسألة اليهودية في أوروبا، لكنه “نتج عنه فئة جديدة من اللاجئين، العرب، وبالتالي زيادة عدد عديمي الجنسية”.
وانتقدت الطريقة التي صور بها المؤرخون اليهود اليهود “ليسوا صانعي تاريخ بل كمعانين من التاريخ، ويحافظون على نوع من الهوية الأبدية للخير التي لم تنزعج رتبتها إلا من خلال السجل الرتيب بنفس القدر للاضطهاد والمذابح”. من وجهة نظرها، سمح هذا التصور للتاريخ اليهودي بتقديم الهولوكوست والصراع العربي الإسرائيلي كجزء من سلسلة متواصلة من اضطهاد اليهود.
وفقاً “لبشير وعاموس” غولدبرغ، “إن المداولات العامة العربية اليهودية المشتركة حول الذكريات المؤلمة لهذين الحدثين ليست ممكنة فقط، مهما كانت صعبة ومدمرة، ولكنها أيضاً أساسية لإنتاج أخلاقيات مساواتية وشاملة لثنائية القومية في إسرائيل”. /فلسطين”.
ويقول إلياس خوري إن “المحرقة والنكبة ليست صورًا مرآة، لكن اليهودي والفلسطيني قادران على أن يصبحا صورتين مرآة للمعاناة الإنسانية إذا حررا نفسيهما من وهم الأيديولوجيات القومية الإقصائية”. وهو يرى أن وضع هذه الأيديولوجيات جانبًا هو جزء من النضال العالمي ضد العنصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى