محليات
أخر الأخبار

افتتاح متحف الأمن العام في العقبة

22 الاعلامي

افتتحت مديرية الأمن العام اليوم الخميس، متحفها في العقبة، الذي يوثق تاريخ الأمن العام ونشأته وتطوره في ظل الهاشميين، من خلال وثائق وصور تاريخية وموجودات تشير لمراحل زمنية مرت بها المديرية منذ العام 1921 ولغاية اليوم.
وحضر افتتاح المتحف، رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، ومدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيد الله المعايطة، وعدد من كبار ضباط الأمن العام والمسؤولين في محافظة العقبة.
وأكد اللواء المعايطة خلال حفل الافتتاح، أن المتحف يمثل موروثا وطنيا لكل الأردنيين ولمؤسسات الوطن، ويحاكي رعاية الهاشميين للقوات المسلحة، والأجهزة الأمنية، والعلاقة التي جمعت هذه الأجهزة والمؤسسات مع الإنسان الأردني والمجتمع في ظل الهاشميين.
وأشار إلى رمزية وجود المتحف في مدينة العقبة التي استقبلت طلائع الثورة العربية الكبرى بما حملته من آمال وقيم، والتاريخ العسكري للمدينة والإقليم، وما وصلت إليه اليوم كبوابة اقتصادية وواجهة سياحية للمملكة.
من جهته، أكد الفايز اعتزاز السلطة بالموروث التاريخي للمدينة واجتماع الحاضر والتاريخ فيها، لافتا إلى أن إضافة المتحف على خارطة مواقع مثلث النهضة (العقبة، وادي رم، وقصر الملك المؤسس في معان)، يسهم في إغناء التجربة السياحية والثقافية للمكان، ويعكس هوية الدولة الأردنية وتاريخها.
ولفت إلى أهمية إبراز الأبعاد التاريخية بشراكة مع المؤسسات الوطنية العسكرية والأمنية التي نفخر بتاريخها وعراقتها، ونعتز بما وصلت إليه اليوم من سمعة محلية ودولية بفضل الرعاية الهاشمية الحكيمة.
وأقيم المتحف ضمن مبنى تاريخي لمديرية الأمن العام بدأ استخدامه في ثلاثينيات القرن العشرين، كمركز أمني عُرف بمركز شرطة العقبة الشمالي، حيث تحول في تسعينيات القرن العشرين إلى مركز إصلاح وتأهيل، حتى العام 2002، إذ خرج عن الخدمة منذ ذلك الوقت إلى أن قررت مديرية الأمن العام الاستفادة منه كمتحف يروي تاريخ الأمن العام الذي امتد لما يزيد على 100 عام.
يشار إلى أن المتحف سيفتح أبوابه لاستقبال الزوار في كل يوم من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الثلاثاء.
على صعيد متصل، بحث رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع مدير الأمن العام تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وبما ينسجم مع تحقيق الأهداف الاستراتيجية بين الجانبين لتحقيق المصالح الوطنية العليا.
كما بحثا سبل توفير أفضل المعايير والخطط الكفيلة بتعزيز البيئة الآمنة التي تميز منطقة العقبة الاقتصادية، والملاءمة لاحتضان مسيرة النهضة والسياحة والاقتصاد في المنطقة.
وأكد الطرفان ضرورة استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما ينعكس إيجابا على مستوى الخدمات المتنوعة المقدمة لأبناء مدينة العقبة وزوارها خاصة خلال فصل الصيف الذي يشهد نشاطا كبيرا وزيادة في حجم السياحة الداخلية والخارجية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى