محليات
أخر الأخبار

مدرسة الجوفة الثانوية الشاملة للبنات تحقق المركز الثالث مناصفة عن مشروعها الأحواض الغاطسة بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي

22 الاعلامي – الشونة الجنوبية – شادي نبيل – كرَّمَ سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الفائزين بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي لعامي 2023-2024، بحضور سمو الأميرة ثروت الحسن، وحققت مدرسة الجوفة الثانوية الشاملة للبنات /الشونة الجنوبية،المركز الثالث مناصفة عن مشروعها “الأحواض الغاطسة “،ومدرسة الدر المنثور عن مشروعها “امتلك مفاتيح المستقبل” عن عام 2023.
وأكد سمو الأمير، في كلمة له، أهمية الاعتماد على التميز والابتكار في مجالات التعليم والتدريب والصحة والزراعة، مشيرًا سموه إلى ضرورة دعم الشباب الأردني من خلال تعزيز التنافسية بالكفاءات والتي تبدأ بالعقل والضمير.
ونوّه سموه إلى أن الاعتماد على خطة تنمية متكاملة والبناء على الأسس السليمة أمر في غاية الأهمية لاستغلال فرص الاستثمار المتنوعة في الأردن.
وجدّد سمو الأمير الدعوة لإيجاد قاعدة ومركز للبيانات العلمية والمستندة على المعلومة الموثوقة، لافتًا سموه إلى أن تحقيق الاستقرار والتنمية يأتي من خلال إعادة ترتيب الأولويات وإلغاء التنافسية بالمعلومات.
وأعرب مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية/د.مازن هديرس عن سعادته بفوز المدرسة بجائزة سمو الأمير الحسن بن طلال،والتي تعد من أرفع الجوائز العلمية على المستوى الوطني، والتي تساهم في تعزيز الريادة والتميز في مديريات التربية والتعليم وعلى المستوى الوطني.
وبيّنت مديرة المدرسة السيدة سماهر العدوان، أن هذه المشاريع الإبداعية تتميز بالإبداع والابتكار في جميع مراحلها من حيث الفكرة والتنفيذ والتطبيق، بالإضافة إلى مستواها العلمي، موضحةً أن المشروع من المشاريع الإنتاجية المستدامة.
وأشارت المعلمة الفاضلة الباحث الرئيس في المشروع رضى الصوص، أن مشروع الأحواض الغاطسة عبارة عن نظام ري زراعي قائم على استخدام مياه قليلة ولايحتاج الى مساحات شاسعة وإنما في خزانات أو أحواض بلاستيكية مصممة للعمل على زيادة إنتاج الغذاء بإستخدام مياه أقل بنسبة 50٪ تقريبًا من الري التقليدي.
وأضافت بأنه تم تدريب 20 عائلة من ذوي الطالبات على المشروع بالتعاون مع إحدى جمعيات المنطقة فيما حقق المشروع العديد من الفوائد والمهارات المكتسبة ومنها إكساب الطالبات مهارة حل المشكلات،وإدارة الذات، والوعي بالقضايا العالمية مثل( التغير المناخي) ،وتحقيق المسؤولية الإجتماعية تجاه المدرسة والبيئة المحلية،وحماية الموارد الطبيعية وترشيد استهلاك المياه.
ويُذكر أن “جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي” أنشئت في عام 1995 تشجيعًا للأنشطة التعليمية والعلمية والتكنولوجية في المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب، ودعمًا للحركة العلمية وتقديرًا لها، وتقدم للجائزة لعام 2024 (32) مشروعًا من (13) جامعة، فازت منها ثلاثة مشاريع.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى