محليات
أخر الأخبار

ندوة حول الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء

22 الاعلامي

نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الثلاثاء ندوة علمية حول الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يحمل هذا العام شعار “سلامة الغذاء: تأهب لغير المتوقع”.
وأكد مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات خلال الافتتاح، أهمية الاستعداد لحوادث السلامة الغذائية غير المتوقعة وإدارتها والتخفيف من آثارها، مبينا أن المؤسسة عقدت بهذه المناسبة محاضرات ووزعت نشرات في عدة مؤسسات غذائية وصحية للتوعية بأهمية الممارسات الصحية لسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الجيدة في التعامل معه.
وقال، إن التعاون بين المؤسسة وشركائها صمام الأمان للحفاظ على انسياب غذاء آمن للمواطن، مشيرا إلى نعمة الأمن الغذائي الذي تتمتع به المملكة من حيث الكمية والمأمونية.
بدوره، قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل بلبيسي، إن مشاركة مختلف الجهات المعنية بالندوة دليل على أهمية تفعيل دور المعنيين في تحقيق أهداف الخطط الوطنية المشتركة التي تمثل نهج الصحة الواحدة وتعكس دور المركز في التنسيق بين القطاعات المختلفة لتوجيه التوصيات المراد تحقيقها للأهداف الوطنية.
وأضاف، إن المؤسسة اختارت شعارا وطنيا هو الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء ومنها أثر مقاومة مضادات المكروبات على سلامة الأغذية، بصفتها من أبرز المؤسسات الرائدة في مجال ضمان سلامة وجودة الأغذية والأدوية في المملكة وتسهم بشكل فعال في حماية صحة المستهلكين وتقدم خدمات متميزة وفق معايير الجودة العالمية ما يجعلها أنموذجا يحتذى به في مجال الرقابة والتفتيش ومرجعا مهما في تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة.
واشتملت فعاليات الندوة على سلسلة محاضرات منها أهمية خطة الطوارئ لرفع التأهب لفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء وأهمية توعية المستهلكين، ودور مؤسسة الغذاء والدواء في الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء، وفرق الاستجابة السريعة، وفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء، ومقاومة مضادات الميكروبات المرتبطة بالأمراض المنقولة بالغذاء، والترابط بين الأمن الغذائي وسلامة الغذاء”، ونهج الصحة الواحدة ودورها في الاستعداد والاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء، واستراتيجية التغير المناخي للقطاع الصحي وأثره على الأمن الغذائي والأمراض المرتبطة بالغذاء.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى