محليات
أخر الأخبار

وزيرة التنمية الإجتماعية ترعى افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الثالث للعمل الاجتماعي

22 الاعلامي -رعت وزيرة التنمية الإجتماعية وفاء بني مصطفى افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الثالث للعمل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، والذي تنظمه جمعية الاخصائيين الاجتماعيين، ويستمر ليومين في الجامعة الأردنية، بعنوان ” مهننة العمل الاجتماعي: الواقع والمأمول”، بحضور رؤساء جامعات وأكاديمين أردنيين وعرب.

وأكدّت على أهمية هذا المؤتمر في إنجاز مهام اجتماعية وتنموية للارتقاء بمهنة العمل الاجتماعي، وتحسين مستوى وجودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للفئات المستهدفة، من خلال تأهيل وتدريب العاملين الاجتماعيين القائمين على تقديمها واضفاء الطابع المهني على مهنتهم، والارتقاء بالمسيرة التنموية الاجتماعية التي يجب أن تكون مستدامة ومستمرة، ووفقاً لمتطلبات وغايات اهداف التنمية المستدامة العالمية 2030.

وأضافت أن العمل الاجتماعي يشكل جوهر مفهوم الأمن الوطني، حيث تشكل عملية تعزيز المشاركة المجتمعية في مجتمعنا الأردني مدار اهتمام الدولة الأردنية، من خلال ما تضمنته مسارات التحديث الثلاث الاقتصادي والسياسي والإداري، التي يقودها صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، ويتابعها صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأمين، ودمج ما تضمنته بالاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي تعمل الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية بالتنسيق والتعاون مع كافة شركاءها من وزارات ومؤسسات ومنظمات على تحديثها للأعوام 2026-2033.

وأشارت إلى أن الحكومة تعمل بالتنسيق باستمرار مع شركائها في القطاعين التطوعي والخاص بما يسهم في تحقيق عملية التنمية الشاملة الفاعلة المستدامة المنصفة والعادلة، الأمر الذي سيسهم في تطبيق مشروع مهننة العمل الاجتماعي وتنظيمه.

وأوضحت أن نظام مهننة العمل الاجتماعي تم إقراره من قبل مجلس الوزراء يوم أمس بموجب القانون الجديد للتنمية الاجتماعية لسنة 2024 ،
سيدخل النظام حيز التنفيذ بعد شهرين من نشره في الجريدة الرسمية ، مشيرةً إلى أن الوزارة تعمل على تحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية للأعوام 2019-2025 .

وبينت أهمية وجود مدونات سلوك ومواثيق ممارسة مهنية، مشيرةً إلى أن المؤتمر يشكّل فرصة للتشاور وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الدول لتفعيل التعاون وتطويره في مختلف المجالات التنموية الاجتماعية وخاصة في مجال مهننة العمل الاجتماعي

من جهتها، قالت رئيسة جمعية الاخصائيين الاجتماعيين رئيسة المؤتمر د. لبنى عكروش أن المؤتمر يهدف إلى خدمة الجهود الوطنية في مهننة العمل الاجتماعي، وتعزيز دور الأخصائي الاجتماعي في مجالات عمله، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في العمل الاجتماعي، والتشبيك بين مختلف مؤسسات العمل الاجتماعي، وتبادل الخبرات، بالاضافة إلى رصد التحديات التي تواجه المهنة، من خلال ما سيتم بحثه في الأبحاث والدراسات المقدمة من أكاديميين وباحثين أردنيين وعرب.

وتناولت د. سلطنة المسماري من ليبيا في كلمة المشاركين بالمؤتمر، الى تطلعات المؤتمر في استشراف مستقبل مهنة العمل الاجتماعي وأهميتها في كافة الدول، والتي ستسهم النقاشات العملية والأبحاث المقدمة فيه لتقديم حلول عملية لتعزيز دور العمل الاجتماعي في بناء مجتمعات قوية ومستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى