مقالات
أخر الأخبار

تُعتبر مصدر دخل للمزارعين .. الحشرة القرمزية تقضي على مساحات واسعة من أشجار الصبار سنويا

22 الاعلامي – كتبت : يسرى أبوعنيز
يعواجه مزارعو الصبار في الأردن في كل عام،كما هو الحال في العديد من الدول العربية من انتشار الحشرة القرمزية على أشجار الصبار ،والتي قضت منذ أكثر من 7 سنوات على مساحات واسعة مزروعة بهذه الأشجار تقدر بأكثر من 50% من المساحة المزروعة بهذه الأشجار.
كما أن معاناة المزارع تزداد في كل عام في موسم الصبار ،أي في فصل الصيف،حيث أن الحشرة القرمزية تنتقل من الأشجار المصابة لتلك السليمة،لتنقل المرض اليها،وبالتالي فإنها تقضي على هذه الأشجار .
واشتكى عدد كبير من المزارعين منذ سنوات من خسارتهم الناتجة عن اصابة هذه الأشجار بالحشرة القرمزية والتي تقضي على مساحات واسعة من الأشجار ،التي كانت مصدراً لدخل الكثير من الأسر في مختلف مناطق المملكة،وبخاصة في مناطق الشمال في محافظتي إربد ،وعجلون،حيث تقوم هذه الحشرة بالقضاء تماماً على هذه الأشجار،بعد أن تُصاب،وحولت مساحات كبيرة مزروعة بهذه الأشجار إلى أكوام من الأشجار الميتة،أو المريضة التي لا فائدة منها،الأمر الذي اضطر أصحاب تلك الأراضي لإزالتها،وحرقها.
وقال مدير مختبرات سلطة وادي الاردن الدكتور زهير البلاونة أن الحشرة القرمزية تدمر أشجار الصبار( التين الشوكي)وتتكاثر هذه الحشرة بشكل كبير خلال فصل الصيف،وترتفع أعدادها إلى مستويات عالية.
وأضاف أن الحشرة القرمزية تظهر على نبات الصبار بشكل أكوام بيضاء تشبه القطن ،وتتحرك إلى حافة لوح الصبار حيث يمسك الريح خيوط الشمع ويحملها إلى نبات جديد.
وبين الدكتور البلاونة أن الحشرة القرمزية تعتبر من اهم الحشرات الضارة التي تصيب الصبار،حيث توجد العديد من طرق الوقاية لمنع انتشار هذه الحشرة ،وتتمثل بعدم نقل ألواح وثمار الصبار إلى المناطق السليمة،واستعمال الصناديق البلاستيكية بدلا من الخشبية لنقل الثمار ،وذلك بعد غسلها وتعقيمها لتفادي دخول وانتشار هذه الحشرة عبر وسائل النقل.
وطالب بأخذ التدابير اللازمة بالتخلص من النباتات المصابة واعتماد وسائل المكافحة الموصى بها،وحرق ودفن الالواح المصابة قدر الإمكان ،وإعادة الرس بعد أسبوع من الرشة الأولى.
وحول طرق المكافحة بين الدكتور البلاونة أن عملية مكافحة الحشرة القرمزية عملية شاقة نظرا لصعوبة الوصول داخل مزارع الصبر التي عادة ما تتواجد في اراضي هامشية غير منبسطة وتمتد على مساحات شاسعة .
واشار الى أنه عند القيام بعملية الرس يجب أن نأخذ بعين الاعتبار عدة أمور ومنها أن أفضل موعد للرش هو بداية فصل الربيع ،كما ان عملية الرش يجب أن تكون غسيل،والتركيز على الاجزاء السفلية من الأشجار عند عملية الرش،وعلى الشخص الذي يقوم بعملية الرش أخذ أكثر من مكان أثناء عملية الرش لتغطية الجزء المرشوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى