مقالات

مقال بعنوان اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية (28-نيسان)

22 الاعلامي – اعداد المقال المهندس مراد الرواشدة

  • ترسيخاً وتعظيماً لعلم السلامة والصحة المهنية ولاهميتة في الحفاظ على العنصر البشري وحماية الآلات والمعدات وتحسين وتقييم بيئات العمل،تم إطلاق على يوم 28 نيسان من كل عام بيوم عالمي يحتفل يبحث به العالم في علوم لسلامة والصحة المهنية.
  • منذ عام 2003 ، تحتفل منظمة العمل الدولية (ILO) بهذا اليوم الدولي ، مع التركيز على الوقاية من الحوادث والأمراض في مكان العمل ، باستخدام سلطتها التقليدية في العملية الثلاثية (بين الحكومات والنقابات العمالية ونقابات أصحاب العمل) والحوار الاجتماعي .
    28 نيسان / أبريل هو اليوم الذي تواصل منظمة العمل الدولية الاتصال به منذ عام 1996 ، لإحياء ذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية.
  • في هذا اليوم تتشارك الحكومات والشركاء الاجتماعيون في حوار اجتماعي فعال ونشط على جميع مستويات عمليات اتخاذ القرار بشأن السلامة والصحة المهنيتين.
    يُعد هذا موضوعاً مهماً بدءاً من تطوير ومراجعة سياسة السلامة والصحة المهنيتين والأطر التنظيمية لمواجهة تحديات السلامة والصحة المهنيتين المستمرة والجديدة ، إلى تنفيذها الفعلي على مستوى مكان العمل.

لا يساهم الحوار العام في تحسين سياسات واستراتيجيات السلامة والصحة المهنيتين فحسب ، بل هو أيضًا شرط أساسي لبناء الملكية والالتزام ، وتسهيل الطريق إلى تنفيذها على نطاق واسع وفعال.

  • يتم في هذا اليوم البحث بمستوى السلامة في مكان العمل وذلك لأن ثقافة السلامة والصحة المهنيتين القوية هي الحق في بيئة عمل آمنة وصحية يتم تقديرها وتعزيزها من قبل الإدارة والموظفين.

ثقافة السلامة والصحة المهنيتين الإيجابية مبنية على الإدماج مع المشاركة الهادفة في جميع جوانب التحسين المستمر للسلامة والصحة المهنية ولا يتردد الموظفون في مكان العمل الذي يتمتع بثقافة قوية للسلامة والصحة المهنيتين في إثارة مخاوفهم بشأن مخاطر السلامة والصحة المهنيتين المحتملة أو مخاطر مكان العمل ، وتعمل الإدارة بنشاط مع الموظفين لإيجاد حلول مناسبة وفعالة ومستدامة ،وهذا يتطلب التواصل والحوار المفتوحين على أساس الثقة والاحترام المتبادلين مع استمرار هذه الأزمة الصحية العالمية ونواجه مخاطر مستمرة في مجال الصحة والسلامة المهنية في عالم العمل ، يجب أن نستمر في التحرك نحو بناء ثقافة قوية للسلامة والصحة على جميع المستويات.

  • في هذا اليوم يتم مراجعة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية الذي يعتبر نهج وقائي يهدف إلى تنفيذ إجراءات السلامة والصحة في أربع خطوات ويتضمن مبدأ التحسين المستمر الذي تستند مبادئها على دورة التخطيط ( تطوير الخطة ، والتنفيذ ، وتقييم النتائج ،والتحسين).
    بالإضافة إلى ذلك ، يسعى نظام إدارة السلامة والصحة المهنية إلى إنشاء عملية كاملة ومنهجية للعمل المشترك بين الموظفين والإدارة في تطبيق إجراءات السلامة والصحة، ويساعد نهج الأنظمة أيضًا في تقييم تحسينات الأداء في الوقاية والتحكم ،وتعد أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية أداة فعالة لإدارة المخاطر في نوع معين من الصناعة أو النظام أو المنظمة ويمكن تكييفها مع المواقف المختلفة من احتياجات الشركات الصغيرة إلى الاحتياجات المختلفة للصناعات المعقدة والخطيرة مثل التعدين والمواد الكيميائية الصناعة والبناء.
    ومع ذلك ، لا يمكن ضمان الأداء السليم لنظام إدارة السلامة والصحة المهنيتين دون إنشاء أساس فعال للحوار الاجتماعي في شكل لجان السلامة والصحة أو من حيث الآليات الأخرى مثل تدابير المفاوضة الجماعية لكي ينجح تنفيذ هذه القواعد ، من الضروري ضمان التزام الإدارة والمشاركة الفعالة للموظفين في التطبيق.

-في العقود الأخيرة ، تم تطبيق أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية على نطاق واسع في البلدان الصناعية والمتقدمة من خلال دمج المتطلبات القانونية في التشريعات الوطنية ، وتعزيز المبادئ التوجيهية الوطنية وتنفيذ جهود إصدار الشهادات الطوعية الضرورية لاعتماد نظام إدارة السلامة والصحة المهنية في مكان العمل لتحسين ظروف العمل وظروفه وبيئته وفقا لمبدأ التحسين المستمر يمكن عمل مراجعة دورية للأداء مما يسمح بالوقاية من حوادث العمل والأمراض.

حمى الله وحفظ جميع العاملين في جميع القطاعات من كل شر.

اخصائي سلامة وصحة مهنية
المهندس مراد الرواشدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى