الأنطولوجيا
22 الإعلامي- هانم داود
النوع الاول: انطولوجيا الميدان المحدد ويمثل المعاني المحددة للمصطلحات كما تنطبق في ذلك الميدان ويغطي هذا النوع معاجم المصطلحات الموضوعية.
النوع الثاني : الانطولوجيا العامة والتي تمثل المعرفة الممتدة عبر الميادين ا لموضوعية المختلفة وهي نموذج للأشياء العامة التي تنطبق عموما عبر مدى عريض من انطولوجيات الميادين.
بارمينيدس، الذي اعتبر أن الوجود يوجد من دون تبدل أو تغير، فحقيقة الوجود أنه واحد،
أفلاطون فكرة تعدد الوجود ،أثار في محاورة السوفسطائي مسألة اللاوجود الذي يحيل إلى التغير،
أرسطو (علم الوجود بما هو موجود)وهو أيضا شدد على فكرة تعدد الوجود، كما حدد أرسطو الوجود أولاً كجوهر وثانياً كأعراض للجوهر.
أفلاطون أن يبحث عن الوجود الثابت والخالد في المُثُلideas، مضحياً بالوجود الحسي المتغير والزائل، أرسطو ربط كأستاذه الوجود بالمعرفة، بل أصبح تعريف الوجود لديه مدخلاً لكل علم ممكن. لم يوافق أفلاطون على التجريد الذي تتصف به المُثُل
منح مارتن هايدجر مفهوم الأنطولوجيا أبعاداً جديدة؛ حيث ميز بين نوعين، الأنطولوجيا الأساس والأنطولوجيا التقليدية، والأول يشترط الثاني،
الفارابي «نظرية الفيض» التي اقتبس مبادئها من أفلوطين تتويجاً لهذا المشروع الأنطولوجي الذي حل به العلاقة بين الواحد والكثير