اقتصاد وشركات

جيدكو تقر خطتها الاستراتيجية للأعوام الـ3 المقبلة

22الاعلامي –

أقر مجلس إدارة المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) الخطة الاستراتيجية، لأهداف ومحاور وبرامج عمل المؤسسة للأعوام 2022 – 2025، خلال اجتماع ترأسه وزير الصناعة والتجارة والتموين رئيس مجلس إدارة المؤسسة يوسف الشمالي.
وبحسب بيان للمؤسسة اليوم الأربعاء، يتزامن بدء العمل بالخطة مع دخول المؤسسة في العام الـ50 على تأسيسها، حيث تشمل عدة أهداف ضمن خطة أولويات العمل الحكومي للعامين المقبلين، مع التركيز على التعافي الاقتصادي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال توفير دعم فني ومالي لها، إضافة إلى تشجيع إقامة مشاريع اقتصادية ناشئة جديدة تساهم في زيادة التشغيل وحل مشكلة البطالة بين الشباب، خاصة في المحافظات.
وتضمنت الخطة تنفيذ مجموعة برامج تطوير ودعم جديدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية والخدمية والزراعية ضمن 6 محاور رئيسية على مدار السنوات الثلاث المقبلة، تشمل تطوير برامج للتنمية الاقتصادية في المناطق الريفية، وتوفير وسائل دعم حديثة لزيادة القدرات التسويقية للمنشآت الاقتصادية القائمة، وتعزيز التحول الرقمي للشركات الأردنية في أعمالها الإدارية والفنية.
وشملت كذلك برامج جديدة لمساندة المنشآت الأردنية للتحول الذكي ورقمنة أعمالها، ومساعدتها في الحصول على شهادات المطابقة العالمية لرفع مستوى الجودة للمنتجات والخدمات، والبدء بالعمل مع مجموعة من الشركات الأردنية على تحقيق شروط المنشآت الخضراء الصديقة للبيئة للتعامل مع المتطلبات البيئية الدولية بنحو أكثر فعالية، ما يعزز من فرصها التسويقية داخليا وخارجيا.
وركزت الخطة على تطوير أداء المؤسسة وكوادرها وتوحيد الشروط والإجراءات المتبعة في تقديم الخدمات الفنية والمالية مع جميع قطاعات الشركات الصغيرة والمتوسطة ووضع دليل استرشادي للمستفيدين لتنفيذ البرامج والتحول الرقمي لكافة خدمات المؤسسة.
كما أقر مجلس الإدارة العمل بالنظام المعدل للتنظيم الإداري الجديد للمؤسسة، والذي أقره مجلس الوزراء أخيرا، واتخاذ الخطوات التنفيذية لتطبيقه من خلال لجنة يرأسها نائب رئيس المجلس لتمكين المؤسسة من القيام بالمهام والواجبات الملقاة على عاتقها حيث وجه رئيس المجلس اللجنة بأن لا يتم المس بأي من الحقوق المالية للموظفين.
واطلع المجلس على تقرير العام الماضي 2021 والبرامج المنجزة، رغم الصعوبات التي واجهت المؤسسة في النصف الأول من العام الماضي.
المصدر- (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى