اقتصاد وشركات

كابيتال بنك أول مصرف أردني يدرج سندات قرض في البورصة الدولية للمنطقة

22 الاعلامي-

أعلن كابيتال بنك التابع لمجموعة كابيتال بنك، اليوم الخميس، عن قرع جرس افتتاح جلسة التداول في بورصة ناسداك دبي، وذلك بعد نجاحه في إدراج سندات قرض دائمة بقيمة 100 مليون دولار صادرة عن البنك.
وقرعت مديرة إدارة الأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الثروات في كابيتال بنك الأردن، ريما شعبان، جرس افتتاح التداول، بحضور الرئيس التنفيذي وأعضاء الإدارة التنفيذية لمجموعة كابيتال بنك.
ويعد هذا أول إصدار لسندات قرض صادر عن بنك أردني في البورصة المالية الدولية للمنطقة، حيث تعتبر دبي أكبر مراكز إدراج أدوات الدين المقومة بالدولار الأميركي في الشرق الأوسط.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم، أهمية نجاح إدراج سندات قرض في بورصة ناسداك دبي، التي تعتبر المنصة العالمية الفريدة من نوعها لما تملكه من بيئة إدراج وقواعد تنظيمية عالية المستوى، الامر الذي منح كابيتال بنك حضورا بارزا سيؤدي إلى توثيق روابطنا مع المستثمرين في كل من دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي.
وبين ان المستثمرين الذين استثمروا في عملية إدراج سندات القرض، يعكس ثقتهم الكبيرة في استراتيجية كابيتال بنك الطموحة، وقدرته على تعزيز واستدامة النمو، وذلك بما يقدمه من خدمات مصرفية مبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي عبد الواحد الفهيم، “سجلت ناسداك دبي أداء إيجابيا خلال 2021 والذي يعتبر الأفضل في تاريخها من ناحية عدد السندات الجديدة المدرجة وقيمتها”.
وأعرب عن سعادته بوضع منظومة الإدراج عالمية المستوى التي توفرها البورصة في خدمة المؤسسات الرائدة إقليميا وعالميا، ومنها كابيتال بنك الأردني، لتحقيق أهدافها فيما يخص جمع السيولة وتوطيد الصلات بالمجتمع الاستثماري.
واكد التزامهم بمواصلة تطوير هذه المنظومة المتميزة بما يواكب التطلعات المتزايدة لجميع المتعاملين ويعزز دور ناسداك دبي النشط في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدبي كمركز عالمي لأسواق رأس المال.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود الغول، “نخطط لاستخدام عائدات هذا الإصدار لدعم القاعدة الرأسمالية لمجموعة كابيتال بنك، وتمكينها من المضي قدما في تنفيذ خططها التوسعية خصوصا بعد افتتاح أول فرع للمصرف الأهلي العراقي في السعودية، إضافة إلى خطط التحول الرقمي، حيث تم اخيرا إطلاق البنك الرقمي “Blink” في الأردن وسيتم اطلاقه قريبا في العراق”، موضحا أن هذا الإصدار الذي جاء ضمن متطلبات “بازل 3” يهدف الى استقطاب قاعدة متنوعة من المستثمرين من المنطقة، لأجل ذلك تم اختيار بورصة ناسداك دبي التي تضم قاعدة واسعة وعريضة من المستثمرين.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي حامد علي، إن إدراج سندات كابيتال بنك تعتبر خطوة أولى من نوعها من قبل إحدى المؤسسات الأردنية الرائدة، الأمر الذي يعكس الصلات القوية بين أسواق رأس المال في الإمارات العربية المتحدة والأردن ويؤشر إلى الآفاق الكبيرة لإدراجات مماثلة من قبل مؤسسات أردنية وإقليمية أخرى للاستفادة من الخبرات والبنية الأساسية المتميزة التي توفرها أسواق رأس المال في دبي.
يذكر ان حرص العديد من المصدرين التجاريين والسياديين على إدراج إصداراتهم في ناسداك دبي يعكس ثقتهم الكبيرة في البورصة.
وأنشطة الإصدار والإدراج في ناسداك دبي شهدت زخما ملفتا خلال العام 2021 من خلال 30 إدراجا للصكوك والسندات بقيمة إجمالية قدرها 23.1 مليار دولار، ويشمل ذلك مستوى قياسيا من حيث عدد وقيمة إدراجات السندات في عام واحد من خلال 14 إدراجا بقيمة 11.2 مليار دولار بزيادة نسبتها 141 بالمئة قياسا إلى القيمة الإجمالية في العام 2020.

المصدر- (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى