اقتصاد وشركات

تنظيم الطاقة تعمم منشوراً على مشتركي الكهرباء حول التعرفة المدعومة

22الاعلامي-

بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الاحد، حملة بتوزيع منشور سيتم تعميمه على جميع الاشتراكات المنزلية لعرض تفاصيل التعرفة الكهربائية المدعومة.
وبحسب المنشور، قالت الهيئة إن تطبيـق التعرفـة الكهربائيـة المدعومـة وإيقـاف العمـل بالتعرفة الحالية سيبدأ في الأول من نيسان المقبل، داعية الراغبين بالاستفادة من هذا الدعم، الى التسجيل على “kahraba.gov.jo”.
وحدد منشور الهيئة الهدف من خطة تنظيم التعرفة الكهربائية بـ “توجيه الدعم للمشتركين الأردنيين المنزليين وتخفيض كلفة الكهرباء على عدد من القطاعات الاقتصادية لتخفيف كلفها التشغيلية وبما يعزز تنافسيتها والتوسع في فرص العمل”.
ويشمل الدعم على التعرفة الكهربائية، دعما ثابتا يخصم مباشرة من الفاتورة الشهرية مقداره (5ر2) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (51- 200) ك.و.س شهريا، وخصما مباشرا من الفاتورة الشهرية مقداره (0ر2) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (201- 600) ك.و.س شهرياً، وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة الجديدة على فواتيرهم الشهرية”.
كما يحصل المشتركون بالتعرفة المدعومة على دعم بحسب شريحة الاستهلاك، ويشمل تخفيض عدد الشرائح لتصبح 3 شرائح بدلا من 7 شرائح على النحو التالي: 1- 300 ك.و.س/ شهر بسعر 5 قروش للكيلو واط، ومن 301 – 600 ك.و.س/ شهر بسعر 10 قروش للكيلو واط، وأكثر من 600 ك.و.س/ شهر بسعر 20 قرشاً للكيلو واط الواحد.
ووفق المنشور فإن الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي هم جميع العائلات الأردنية ولاشتراك واحد، يتاح للعائلة اختياره.
كما تم اتاحة امكانية دعم أكثر من عداد لأفراد الأسرة العاملين أو الدارسين بمحافظة أخرى، ضمن شروط خاصة، كما يشمل الدعم، الأردنيّة التي تحمل دفتر عائلة باسمها وأرباب الأسر من حاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة في الأردن، بالإضافة الى اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (خدمات العقار مثل إضاءة درج العمارة وتشغيل المصعد)، الا ان هذه العدادات لا تحصل على الدعم الثابت.
كما تم شمول مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة بقدرة 6ر3 كيلوواط أو أقل بالدعم.
واكد منشور الهيئة انه لن يتأثر كل من تبلغ فاتورته الكهربائية الشهرية 50 ديناراً أو أقل، أي ما يعادل استهلاك 600 ك. و. س، وقد تنخفض قليلاً.
وأوضح المنشور أنه لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة، مؤكدا ان بالإمكان التسجيل عبر الموقع الالكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة مباشرة دون إرفاق سند ملكية أو عقد إيجار.
كما يمكن للمستفيد تقديم شكوى أو اعتراض من خلال الموقع الالكتروني، لافتا الى ان الاستفادة من التعرفة المدعومة، يحتاج لفاتورة كهرباء للعداد الذي يرغب المستفيد بشموله بالدعم أثناء التسجيل، إضافة إلى بياناتك الشخصية.
المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى