منوعات

استطلاع: 77 % من الأردنيين يعتبرون القضية الفلسطينية أهم المشاكل السياسية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي حول “السياسية الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية” أن الغالبية العظمى من الأردنيين وبنسبة 77 بالمئة يعتبرون القضية الفلسطينية أهم مشكلة سياسية تواجه الشرق الأوسط وتحتاج الى حل.
كما أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية وأعلنت نتائجه اليوم، أن 25 بالمئة من الاردنيين يهتمون بقضايا الشرق الاوسط، وثلث المهتمين يتابعون أخبارها المتعلقة بالأردن.
يأتي الاستطلاع بحسب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور زيد عيادات، ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني “المؤشر الأردني” التي يجريها المركز، والتي تتضمن قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة في الأردن والمنطقة، لافتا إلى أن المركز نفذ استطلاع “السياسية الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية” والذي يعد الأول والاشمل لقياس معرفة المواطنين الأردنيين بالسياسة الخارجية الأردنية ومدى اطلاعهم ورضاهم عنها. وأوضح عيادات أن الاستطلاع نفذ خلال الفترة 15 – 22 شباط الماضي، على عينة وطنية ممثلة وشاملة لمحافظات والاقاليم والفئات العمرية والتعليمية في المملكة، لمعرفة آراء المواطنين في قضايا الشرق الاوسط، وعلاقات الأردن الاقتصادية، وسياسته الخارجية إلى جانب تقييم الاداء، وحول الأردن ودول العالم، والعلاقات الأردنية الاسرائيلية، والعلاقات الأردنية الاميركية.
وأشارت النتائج إلى أن 37 بالمئة يرون أن السعودية هي الدولة العربية الأكبر دعماً اقتصاديا للأردن، والولايات المتحدة الأميركية هي الدولة غير العربية الأكثر دعماً اقتصادياً للأردن تليهما الامارات العربية المتحدة وقطر 11 بالمئة لكل منهما، وبريطانيا 6 بالمئة، كما أظهرت النتائج ان السعودية هي الدولة المفضلة عند غالبية الأردنيين لبناء وتقوية العلاقات الاقتصادية معها في المستقبل، تليها: تركيا، وقطر، ومصر، والعراق، والامارات، وسورية.
وعن السياسة الخارجية الأردنية: المتابعة، المعرفة، تقييم الاداء، أعرب 35 بالمئة من العينة عن رضاهم على السياسة الخارجية الأردنية، فيما رأى 74 بالمئة من الاردنيين أن وزارة الخارجية الأردنية والسفارات الأردنية في الخارج تقوم بعمل جيد في متابعة شؤون المغتربين الأردنيين.
وبينت النتائج أن الأردنيين يعتقدون إن الولايات المتحدة الأميركية هي أبرز حلفاء الأردن في العالم، تليها بريطانيا، فيما رأى 20 بالمئةان تركيا هي الدولة الأولى التي يرغب الأردنيون بتعميق التعاون معها في المستقبل.
وبحسب نتائج الاستطلاع، اكد 81 بالمئة دعمهم لقيام الأردن بدور فاعل في الجهود الإقليمية والعالمية في قضايا: الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والازمة السورية. وحول العلاقات الأردنية الاسرائيلية، أظهرت النتائج، أن 48 بالمئة من الأردنيين يصفون العلاقات الأردنية- الإسرائيلية في الآونة الأخيرة بالجيدة، و53 بالمئة يعتقدون أن من مصلحة الأردن المحافظة على الحد الأدنى من العلاقة مع إسرائيل، بينما 81 بالمئة من الأردنيين يعارضون تطبيع العلاقة بين الدول العربية وإسرائيل.
ويدعم 44 بالمئة من الأردنيين حل الدولتين في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي: دولة فلسطين الى جانب دولة إسرائيل على حدود 1967 لأنهاء الصراع، فيما يعتقد 42 بالمئة أن هذا الحل هو الأكثر واقعية.
وعن العلاقات الأردنية الاميركية، بينت النتائج أن 81 من الأردنيين يعتقدون أنها جيدة في المرحلة الحالية، ورأى 13 بالمئة أن الولايات المتحدة الاميركية جادة في إيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأعرب 55 بالمئة من الأردنيين عن دعمهم لتعزيز وتقوية العلاقات الأردنية الاميركية.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى