اقتصاد وشركات

كابيتال بنك يوافق على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15 بالمئة

22 الاعلامي-

وافقت الهيئة العامة لمساهمي “كابيتال بنك”، خلال اجتماعها السنوي العادي، اليوم الخميس، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15 بالمئة من رأسمال البنك وبما مجموعه 30 مليون دينار، كما صادقت على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للبنك للعام 2021 وخططه المستقبلية.

ووافقت الهيئة العامة للبنك في اجتماعها غير العادي الذي عقد في نفس اليوم، على شراء 100 بالمئة من الأسهم المكونة لرأسمال بنك “سوسيته جنرال – الأردن”، وتفويض رئيس مجلس الإدارة لاستكمال إجراءات عملية الشراء وانتقال ملكية الأسهم المكونة لرأسمال بنك “سوسيته جنرال – الأردن”، وجميع عمليات وحقوق وموجودات ومطلوبات البنك إلى “كابيتال بنك” (بنك المال الأردني)، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وترأس الاجتماعين اللذين عقدا بواسطة تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني، رئيس مجلس إدارة مجموعة “كابيتال بنك” باسم خليل السالم، وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة داود الغول، ومراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي، ومندوب مدققي حسابات البنك.

هذا وقد سجل “كابيتال بنك” مع نهاية العام الماضي ارتفاع صافي أرباحه إلى 61 مليون دينار مقابل 30.3 مليون دينار للعام ‏‏2020، وبنسبة 100 بالمئة، في حين بلغت نسبة النمو في الأرباح بعد استبعاد جميع العمليات غير المتكررة ومن ضمنها ناتج عملية الاستحواذ ‏على العمليات المصرفية لبنك عودة ‏‎ 70بالمئة.

كما وحققت أصول مجموعة “كابيتال بنك” نمواً ملحوظاً لتبلغ 4.3 مليار دينار‎ ‎مع نهاية العام ‏الماضي مقابل 2.8 مليار دينار في نهاية عام 2020، أي بزيادة قدرها 1.6 مليار دينار، منها 523 مليون دينار جاءت نتيجة لصفقة الاستحواذ على فروع وأعمال بنك “عودة” في الأردن والعراق، فيما نمت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية لتصل إلى 2.1 مليار دينار في عام 2021، مقابل 1.4 مليار دينار في عام 2020.

وارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 2.8 مليار دينار في عام 2021 مقابل1.7 مليار دينار في عام 2020، أما العائد على حقوق المساهمين مع نهاية العام الماضي، فقد سجل ما نسبته 16.3، حيث تعتبر هذه النسبة من أعلى النسب في القطاع المصرفي الأردني. وقال السالم إن مجموعة “كابيتال بنك” استطاعت خلال السنتين الماضيتين، تحقيق نتائج ايجابية طالت أغلب مؤشرات الربحية والمتانة المالية، ضمن رؤية توسعية طموحة أفضت إلى تعزيز مكانتها في السوق المصرفي في الأردن والعراق على حد سواء.

وبين أن عملية الاستحواذ على أعمال بنك “عودة” وفروعه في الأردن والعراق أسهم في تحقيق المجموعة نمواً مدروساً وضع مصلحة المساهمين والقيمة الاقتصادية المضافة في مقدمة الأولويات، موضحاً أن عملية الاستحواذ على “سوسيته جنرال” ستسهم أيضاً في زيادة نمو المجموعة.

وأضاف السالم أن المجموعة عززت شبكة تواجدها في المنطقة عن طريق تأسيس فرع للمصرف الأهلي العراقي في المملكة العربية السعودية، وذلك انطلاقاً من رؤية المجموعة الرامية إلى ضرورة التوسع إقليميا للبناء على الفرص الاقتصادية الكامنة في المنطقة وسعيا منها لتعزيز أوجه التكامل الاقتصادي العربي.

وتطرق إلى تطورات الاقتصاد الأردني الذي بدأ يشهد تعافياً من جائحة كورونا منذ بدايات عام 2021، حيث انعكس هذا التحسن على العديد من المؤشرات الاقتصادية الحيوية، ما دفع المؤسسات المالية والائتمانية العالمية، مثل وكالة “ستاندرد اند بورز” إلى الإشادة بالاستجابة السريعة والفعالة للسلطات المالية والنقدية خلال الظروف الاستثنائية للعامين الماضيين، والتي كان لها الأثر الواضح في التخفيف من حدة الصدمات. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “كابيتال بنك” داود الغول، إن المجموعة خطت خطوات كبيرة ومهمة خلال عام 2021، عززت من مكانتها المتقدمة في السوق المصرفي الأردني والإقليمي لتحقيق النمو والتوسع، سواء من خلال اعتماد أحدث الاتجاهات التكنولوجية في القطاع المصرفي لتلبية تطلعات قاعدة عملائها المتزايدة التي نمت بأكثر من 3 أضعاف لدى كل من فروع “كابيتال بنك الأردن” والمصرف الأهلي العراقي، أو من خلال عمليات الاستحواذ في الأسواق المختلفة.

وأشار إلى أن “كابيتال بنك” أصدر سندات رأس المال الشق الأول (رأسمال إضافي) (Perpetual Bonds ) بقيمة 100 مليون دولار (أي ما يعادل 70 مليون دينار أردني) تصنف ضمن رأس المال الإضافي AT1 ، وذلك لدعم القاعدة الرأسمالية للمجموعة، وتمكينها من المضي قدماً في تنفيذ خططها المتعلقة بالتوسع والتحول الرقمي، مبيناً أن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه لبنك أردني في البورصة المالية الدولية للمنطقة، حيث تعتبر دبي أكبر مراكز إدراج أدوات الدين المقومة بالدولار الأميركي في الشرق الأوسط.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى