شباب وجامعات

مركز “الخدمات المكتبية للجامعات الرسمية” يوقع على مذكرة تعاون مع “المكتبة الوطنية”

أكد رئيس مجلس إدارة مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية/ نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، على أن المركز وضمن خطته وبرامجه التطويرية، يتطلع دائما للتوسع في علاقاته التشاركية مع مختلف المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، لما فيه من مصلحة مشتركة، تنعكس إيجابا على العملية الاكاديمية في الجامعات الأعضاء بالنفع وبالتالي تطوير معارفها البحثية والعلمية.
وأضاف خلال استقباله مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، لتوقيع على مذكرة تعاون ما بين مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، ودائرة المكتبة الوطنية، على أن المركز يعول كثيرا على هذه المذكرة، وخصوصا أن جهوده تنصب على إدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية، وتنسيق خدماتها المختلفة بغية تحقيق ترشيد النفقات وتنظيم المشاركة بمصادر المعلومات، وتوحيد آليات العمل وأدواته بين مكتبات الجامعات الأعضاء.
وأشار العموش، إلى أن المركز وفي إطار التعان المشترك مع دائرة المكتبة الوطنية، يسعى لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق والتكامل معها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، في مختلف المجالات التي تخص عمل المكتبات.
من جانبه، أكد العياصرة على أن للمكتبات الوطنية دورها الهام في حفظ النتاج الثقافي الوطني والتعريف به، وعليه كان التوجه الأردني لوجود مكتبة وطنية، كونها تمثل ذاكرة الوطن ومكتبة الدولة والمرجعية للمهتمين والباحثين والراغبين بالاطلاع على النتاج الثقافي الوطني وتاريخنا الأردني من جوانبه كافة.
وأشار إلى أن دائرة المكتبة الوطنية، ومنذ تأسيسها عام 1975، وهي تضع على سلم أولوياتها التواصل مع مختلف المكتبات في المملكة ودعمها، لتطوير آليات عملها وتحديث بياناتها ومعلوماتها، بما يساهم في خدمة الثقافة الوطنية بشكل عام، وجمع وحفظ الكتب والمخطوطات والمطبوعات الدورية والمصورات والتسجيلات الوطنية وكل ما يتصل بالموروث الثقافي العربي والإسلامي والإنساني.
ولفت العياصرة، إلى اعتزاز دائرة المكتبة الوطنية بالعلاقة مع مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، مبديا استعداد “المكتبة الوطنية” للتعاون الدائم مع المركز في جميع المجالات، وبما يعزز مسيرته والأهداف التي أنشئ من أجلها وتطلعات الجامعات المشتركة فيه من برامجه ونشاطاته.
وتنص مذكرة التفاهم، على تعزيز أطر التعاون ما بين الفريقين، و تفعيل ما يصدر من قرارات متعلقة بالتقارير الوطنية ذات العلاقة بالفهرس الوطني الموحد، و التعاون والتنسيق في عقد الندوات والمحاضرات و البرامج التدريبية المشتركة، بالإضافة لترويج خدمات الفهرس الوطني الموحد من خلال أنشطة المكتبات الجامعية الأعضاء.
كما وتنص مذكرة تعاون على المشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية بما يبرز الجهود في إنشاء الفهرس الوطني الموحد، حسب الامكانيات المتاحة ووفق التشريعات المعمول بها، و الاستفادة من مقتنيات دائرة المكتبة الوطنية في مجال الاعارة المتبادلة والوصول الى مصادر المعلومات القيمة التي تقتنيها المكتبة الوطنية كالوثائق والمخطوطات، و تبادل المعلومات والإحصاءات والتقارير والمطبوعات ذات العلاقة، والمساعدة في عملية ضبط التسجيلات الببليوغرافية من خلال لجنة ضبط الجودة للفهرس الاردني الموحد.
يذكر أن مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، تأسس عام 2004، وهو عبارة عن “تجمع مكتبي” لإدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية، ويتخذ من جامعة اليرموك مقرا له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى