اقتصاد وشركات

إطلاق مؤتمر الريادة الهندسي

22 الاعلامي-

أطلقت نقابة المهندسين الأردنيين مؤتمر الريادة الهندسي ( ENGX 360 ) ، بعنوان “انت بتقدر”، والذي نظمته لجنة مركز رواد الأعمال المهندسين- رام.


وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، ” إنه ومنذ بدء الدورة الحالية لمجلس نقابة المهندسين، كان لريادة الأعمال نصيباً هاماً من خطتنا الاستراتيجية، فكان جل أولوياتنا منذ البداية في تأسيس حاضنة أعمال، ودعم الأفكار الريادية والشركات الناشئة، إضافة إلى الأفكار الابتكارية المبنية على نماذج صناعية”.

وبين أن المجلس ركز على تعزيز مفهوم ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى المهندسين، ونظم برامج لدعم رواد الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة، بالتعاون مع العديد من الشركاء ، حيث سطرت قصص نجاح للعديد من رواد الأعمال المهندسين والذين استطاعوا تأسيس شركاتهم الناشئة.

وأضاف أن النقابة عقدت العديد من المؤتمرات ونظمت برنامج المهندس الريادي، وبرنامج ملتقى الإبداع، وفي عام 2021 تم تنظيم برنامج ( مبادرون مهندسون)، بمشاركة جميع المؤسسات المعنية بريادة الأعمال، من حاضنات أعمال وصناديق استثمارية ومقدمي استشارات.

وأعلن الزعبي عن تصميم برنامج (عزز من نمو شركتك الهندسية)، الذي سيبدأ خلال الأسبوع الأخير من شهر آذار الحالي، ويختص بالمشاريع التي تمارس أعمالا هندسية، ويتضمن مسارين، الأول يتعلق بتأسيس الشركات الناشئة، والثاني يتعلق بتطوير أعمال الشركات القائمة .


واشار إلى أن عدد المتأهلين بعد التقييم 36 شركة ناشئة وقائمة، سيتم تلقيهم تدريبات متخصصة في تطوير الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، بقيمة إجمالية تتجاوز 36000 دينار، وبعد ذلك، سيتم منح مجموعة منهم منح مالية بقيمة إجمالية تتجاوز 100000 دولار أميركي، بتمويل من الصندوق الأردني للريادة، وبتنفيذ من IPARK و IMPACT MENA، ثم تشبيكهم مع العديد من الصناديق الاستثمارية الشريكة.

واشار الى انه سيتم قريبا إطلاق ورقة سياسات تضم فريقي عمل لجميع الشركاء المعنيين، الفريق الأول يختص بدعم الشركات المتوسطة والصغيرة، والثاني يختص بتصدير الخدمات الهندسية بجميع مجالاتها إلى الخارج، للشركات والأفراد.


من جانبه، قال رئيس لجنة مركز رواد الاعمال المهندسون “رام” المهندس معتز العطين، إن تنظيم المؤتمر جاء ليتوج اعمال لجنة المركز، وليكون منصة مهمة للالتقاء بخبراء في مجالات الثورة الصناعية الرابعة والريادة وتوطين الصناعة والابتكار والتحول الرقمي وتأثيره على الاقتصاد والصناعة والشركات الناشئة ووظائف المستقبل والاجابة على التساؤلات المهمة المتعلقة بتوطين انتاج مدخلات الانتاج وقطع الغيار وابتكار منتجات جديدة تساهم بشكل اساسي في سلسلة الانتاج الوطني واسباب غياب الحواضن البحثية والصناعية.

ويعقد المؤتمر في مركز الحسين للأعمال على مدى يومين بدعم من شركة الخوارزمي للأنظمة الهندسية والتحكم، الشركة المتعددة لتجارة الأدوات الكهربائية والميكانيكية، غرفة صناعة عمان، وبالشراكة مع شمال ستارت، ومصنع الافكار.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى