اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الأربعاء 22/06/2022

22 الإعلامي- مؤشرا الداو و ستاندرد آند بورز 500 إتجها للأسفل بعد أن أدلى السيد باول بشهادته أمام الكونجرس
Save translation
قطاعات السوق:
القطاعات القوية: رعاية صحية ، مرافق ، خدمات اتصالات ، عقارات
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، المواد ، الصناعة ، تكنولوجيا المعلومات ، المالية

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد أن أقر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن حملة البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة قد تتسبب في حدوث ركود اقتصادي.

كان المستثمرون يراقبون عن كثب بحثًا عن إشارات تدل على كيفية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بالمضي قدمًا في حملته لخفض التضخم المرتفع عن طريق رفع أسعار الفائدة. وافق مسؤولو البنك المركزي الأسبوع الماضي على رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.75 نقطة مئوية ، وهي أكبر زيادة منذ 1994. حقق مؤشر S&P 500 أسوأ أسبوع له منذ مارس 2020.

ويوم الأربعاء ، انخفض مؤشر الأسهم الأمريكية الواسع 4.90 نقطة أو 0.1٪ إلى 3759.89. وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 47.12 نقطة أو 0.2٪ إلى 30483.13. وانخفض مؤشر ناسداك المركب للتكنولوجيا الثقيلة 16.22 نقطة أو 0.1٪ إلى 11053.08.

أدلى السيد باول بشهادته أمام الكونجرس يوم الأربعاء ومن المقرر أن يدلي بشهادته مرة أخرى يوم الخميس. وقال إن البنك المركزي يخطط لمواصلة رفع أسعار الفائدة حتى يرى دليلا واضحا على أن التضخم يتباطأ إلى هدفه البالغ 2٪.

قال باول يوم الأربعاء خلال جلسة استماع في الكونجرس إن الانكماش الاقتصادي “محتمل بالتأكيد”. “نحن لا نحاول الاستفزاز ولا نعتقد أننا سنحتاج إلى إحداث ركود ، لكننا نعتقد أنه من الضروري للغاية” الحد من التضخم.

بشكل منفصل ، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر يوم الأربعاء إن الاقتصاد الأمريكي قد يشهد انكماشًا متواضعًا في النمو ، لكنه يتوقع أن يظل سوق العمل قويًا.

شهدت الأسهم حركة سريعة في الأسابيع الأخيرة حيث تخيم المخاوف المزدوجة – ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو – على الأسواق. يسير مؤشر S&P 500 في طريقه نحو أسوأ نصف عام له منذ عام 1962 ، وفقًا لبيانات السوق من Dow Jones. صعدت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء ، وقدمت للمستثمرين إرجاءً من امتداد التداول الخانق الذي أدى إلى انخفاض الأسهم والعملات المشفرة.

سعى المستثمرون إلى الأصول التي يُنظر إليها على أنها أكثر أمانًا للاحتفاظ بها يوم الأربعاء ، مثل ديون الحكومة الأمريكية. في أسواق السندات ، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.155٪ من 3.304٪ يوم الثلاثاء. الغلة تنخفض عندما ترتفع الأسعار.

قال جافين ستيفنز ، مدير إدارة المحافظ في شركة جولزر إنفستمنت مانجمنت: “الناس يدركون حقًا حقيقة أن احتمالات الركود تتزايد على ما يبدو”.

في أسواق الطاقة ، انخفض خام برنت ، المعيار الدولي لأسعار النفط ، بنسبة 2.5٪ إلى 111.74 دولارًا للبرميل ، وهو أدنى سعر تسوية له في شهر.

تأثرت أسعار النفط بالمخاوف من أن جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي لمحاربة التضخم ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد وتقليل الطلب على الوقود. ومع ذلك ، لا تزال أسعار الطاقة قريبة من المستويات المرتفعة تاريخيا حيث تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في ابتعاد الدول الغربية بسرعة عن إمدادات موسكو.

قد يساعد تراجع أسعار النفط من أعلى مستوياتها الأسهم على الاستقرار على المدى القصير ، حيث يبحث المستثمرون عن أدلة على أن التضخم يمكن أن يبدأ في التراجع.

قال بريان باريش ، كبير مسؤولي الاستثمار في Cambiar Investors: “لكي يتوقف سوق الأسهم عن الانخفاض ، نحتاج إلى كسر هنا فيما يتعلق بالتضخم”.

أثر التحرك الهبوطي في أسعار النفط الخام على أسهم شركات الطاقة. وانخفضت أسهم أوكسيدنتال بتروليوم 2.10 دولار أو 3.6 بالمئة إلى 55.77 دولار. وانخفضت أسهم Halliburton 1.46 دولار أو 4.4٪ إلى 32.09 دولار. انخفض قطاع الطاقة في S&P 500 بنسبة 4.2٪ خلال اليوم.

يشعر المستثمرون بالقلق من أن البيانات الاقتصادية المتدهورة قد تسبق تباطؤ النمو في الولايات المتحدة ، مما يحد من الإنفاق غير الضروري. لقد رفع الاقتصاديون الذين استطلعت وول ستريت جورنال احتمالية الركود بشكل كبير ، مما يضعها الآن عند 44٪ في الأشهر الـ 12 المقبلة ، وهو مستوى لا يُرى عادةً إلا على شفا أو أثناء فترات الركود الفعلي.

قال سيباستيان جالي ، خبير استراتيجي ماكرو في شركة Nordea Asset Management: “بدأت قصة الركود هذه تقود السوق”.

كما أثرت المخاوف بشأن الركود على أسعار المعادن الأساسية. ونزل النحاس 2.3 بالمئة إلى 3.95 دولار للرطل ، وهو أدنى مستوى تسوية له منذ فبراير 2021.

قال إدوارد بارك ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة بروكس ماكدونالد للاستثمار في المملكة المتحدة ، “هناك بالتأكيد قلق في الأسواق وهذا يلعب في التقلبات” ، مضيفًا أن المستثمرين ينتظرون على الأرجح بيانات تضخم جديدة أو اجتماع البنك المركزي لتقييم تداولاتهم المستقبلية.

انخفضت قيمة البيتكوين بالدولار ، وهي أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية ، بنسبة 4.5٪ من الساعة الخامسة مساءً. ET مستوى الثلاثاء للتداول عند $ 19،898.29 ، وفقًا لـ CoinDesk. انخفضت العملات المشفرة مؤخرًا وسط رغبة واسعة من المستثمرين في الخروج من الأصول المضاربة والمخاوف بشأن مستقبل بعض شركات التشفير.

تراجعت أسهم تبادل العملات المشفرة Coinbase Global 5.58 دولار ، أو 9.7٪ ، إلى 51.91 دولار.

في الخارج ، انخفض مؤشر Stoxx Europe 600 القاري بنسبة 0.7٪ في آسيا ، أغلقت المؤشرات الرئيسية بخسائر. وانخفض مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية بنسبة 2.7٪ ، وانخفض مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 1.2٪ ، وانخفض مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 0.4٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى