اقتصاد وشركات

حدوث انخفاض في إعلانات الأرباح للشركات هي كارثية للأسهم

22 الإعلامي- تتزايد الأدلة على أن وول ستريت ستضطر إلى تقليص توقعاتها للأرباح. يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى دفع سوق الأسهم إلى أسفل أكثر مما انخفض بالفعل.

وجهة النظر الحالية حول توقعات الأرباح متفائلة للغاية. في الأشهر الستة الماضية ، ارتفعت توقعات الإجماع للأرباح الإجمالية للشركات في S&P 500SPX –0.13٪ بما يزيد قليلاً عن 2٪ لكل من هذا العام و 2023 ، وفقًا لـ FactSet. لكن هذه الزيادات المتواضعة جاءت حتى مع بقاء التضخم مرتفعا لفترة أطول من المتوقع ، مما دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى توضيح أنه سيرفع أسعار الفائدة بقوة استجابة لذلك.

الخوف يتزايد من أن يكون الركود هو النتيجة. ولا يستطيع المحللون تحديد مقدار الضرر الذي يلحق بالمبيعات من ضعف الاقتصاد وارتفاع الأسعار وتكاليف الاقتراض. كل ما كان عليهم الاستمرار في استقراء الأرباح المستقبلية هو تقارير الأرباح من الربع الماضي ، وهي مجموعة من الأرقام التي أتت بشكل أفضل من المتوقع.

تحقق الأسهم أداءً أفضل بعد الأرباح الآن. إنها علامة إيجابية.

من الطبيعي أن يرتفع السهم إذا سجلت الشركة فوزًا. هذا لم يحدث كثيرًا حتى الآن في موسم التقارير هذا.

نظرًا لأن الأوقات الجيدة نسبيًا وراء هذه الأرقام لن تدوم على الأرجح ، يجب أن تنخفض توقعات الربح.

قال ريس ويليامز ، كبير مسؤولي الاستثمار في Spouting Rock Asset Management: “من المحتمل أن تكون التقديرات قد انخفضت”.

قد تكون هذه التخفيضات المحتملة في توقعات الأرباح أكثر من مجرد صورة خاطفة على الرادار. خلال فترة الركود المتوسطة ، انخفضت دعوة وول ستريت الإجماعية على ربحية السهم الإجمالية خلال الـ 12 شهرًا القادمة للشركات في S&P 500 بنحو 15٪ ، وفقًا لمورجان ستانلي. في الوقت الحالي ، تتوقع The Street ربحًا إجماليًا قدره 239 دولارًا ، لذا فإن مثل هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض الرقم إلى حوالي 206 دولارات.

إذا استمر مؤشر S&P 500 في التداول بالمضاعف الحالي للأرباح المتوقعة ، سينخفض المؤشر بنفس النسبة المئوية – إلى ما دون 3200 بقليل من 3783. هناك طرق أخرى للنظر إلى الأمور أكثر كآبة.

وفقًا لـ Evercore ، تميل الأرباح الفعلية خلال فترات الركود تاريخياً إلى الانخفاض بنحو 15٪ على أساس سنوي. وهذا يعني أن إجمالي ربحية السهم لمؤشر S&P 500 قد ينخفض إلى حوالي 192 دولارًا لعام 2023 ، انخفاضًا من 227 دولارًا متوقعًا هذا العام. الحفاظ على المضاعف الحالي للفهرس في مكانه ، من شأنه أن يخفض المؤشر إلى حوالي 3000 بحلول نهاية هذا العام.

لا تشمل هذه الانخفاضات المحتملة احتمالية أن تنخفض التقييمات من هنا. يتم تداول مؤشر S&P 500 الآن بحوالي 15.8 ضعف الأرباح المتوقعة للعام المقبل ، لكن العديد يلاحظون أنه يمكن أن ينخفض بسهولة.

كتب مايك ويلسون ، كبير محللي الأسهم الأمريكية في مورجان ستانلي ، يوم الاثنين أنه يمكن أن يصل العدد إلى 14 مرة. على الرغم من أن المضاعف قد انخفض من ما يزيد قليلاً عن 21 مرة في بداية العام ، إلا أن عوائد السندات طويلة الأجل قد ارتفعت. يؤدي ذلك إلى تقليل القيمة المخصومة الحالية للأرباح المستقبلية ، مما يجعل حالة التقييم أقل من 15 مرة.

إذا كانت أقلام الرصاص في وول ستريت في إجمالي ربحية السهم في منتصف 190 دولارًا لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 لعام 2023 وتم تداول المؤشر 14 مرة ، كما يشير مورجان ستانلي ، فإن المؤشر سينخفض إلى أقل من 3000.

ليس من الواضح على الإطلاق أن كل هذه الانخفاضات ستحدث ، لكن هذا ممكن. اعتبرها علامة حمراء أخرى لأي شخص يريد الشراء بالمستويات الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى