اقتصاد وشركات

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: إن ارتفاع أسعار الفائدة قد يتسبب في ركود

22 الإعلامي- قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، جيروم باول ، إن معركة البنك المركزي ضد التضخم يمكن أن تؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بما يكفي للتسبب في ركود ، مقدمًا تحذيره الأكثر وضوحًا هذا العام.

وقال باول يوم الأربعاء خلال أول يومين من جلسات الاستماع في الكونجرس: “هذه ليست النتيجة المقصودة على الإطلاق ، لكنها بالتأكيد احتمال”. “نحن لا نحاول الاستفزاز ولا نعتقد أننا سنحتاج إلى إحداث ركود ، لكننا نعتقد أنه من الضروري للغاية” لخفض التضخم ، الذي وصل إلى أعلى مستوى في 40 عامًا.

وتؤكد تصريحاته التحدي الذي يواجه البنك المركزي في الوقت الذي يرفع فيه أسعار الفائدة بأسرع معدل منذ الثمانينيات لإبطاء الاقتصاد وتهدئة التضخم.

وقلص مؤشر داو جونز الصناعي خسائره المبكرة بعد الإفراج عن شهادة السيد باول صباح الأربعاء لكنه أغلق منخفضًا بنسبة 0.15٪ أو 47.12 نقطة. انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.155٪ من 3.304٪ يوم الثلاثاء. العوائد تنخفض عندما ترتفع الأسعار.

أدى ارتفاع تكاليف الوقود واضطرابات سلسلة التوريد من الحرب الروسية ضد أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة. وقد زادت هذه الضغوط من التضخم المرتفع بالفعل حيث ارتفع الطلب العام الماضي بعد إعادة فتح الاقتصاد والتحفيز الحكومي المكثف.

ويسعى البنك المركزي إلى هندسة ما يسمى بالهبوط الناعم عن طريق تهدئة نمو الاقتصاد بما يكفي لخفض التضخم ، ولكن دون التسبب في انكماش.

خلال ساعتين من الإدلاء بشهادته يوم الأربعاء وفي مؤتمر صحفي استمر قرابة الساعة الأسبوع الماضي ، لم يذكر السيد باول مطلقًا هبوطًا بسيطًا وبدلاً من ذلك أشار إليه فقط على أنه هدف عندما سُئل عنه.

قال السيد باول أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء: “لقد جعلت أحداث الأشهر القليلة الماضية حول العالم من الصعب علينا تحقيق ما نريد”. وقال إن تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪ من بنك الاحتياطي الفيدرالي مع وجود سوق عمل قوي سيكون أمرًا صعبًا للغاية. “لم نقل أبدًا أن الأمر سيكون سهلاً أو مباشرًا.”

كان ذلك بمثابة تغيير ملحوظ عن المرة الأخيرة التي ظهر فيها باول في الكابيتول هيل ، بعد أيام فقط من الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال للمشرعين في 2 مارس “أعتقد أنه من المرجح أكثر من غير ذلك أن نتمكن من تحقيق ما نسميه هبوطًا ناعمًا”.

منذ ذلك الحين ، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية ثلاث مرات من ما يقرب من الصفر إلى نطاق يتراوح بين 1.5٪ و 1.75٪ ، بما في ذلك ارتفاع سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية الأسبوع الماضي ، وهو الأكبر منذ 28 عامًا. وأشار باول والعديد من زملائه إلى أن زيادة أخرى بهذا الحجم يمكن أن تكون مبررة في الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، 26-27 يوليو.

قال باول: “نحن نبحث عن … دليل مقنع على أن التضخم آخذ في الانخفاض ، وليس لدينا ذلك”. “هناك الكثير من القصص حول كيفية حدوث ذلك ، ويعتقد بعض الناس أنه من الواضح جدًا أنه سيحدث. إلى أن نرى ذلك يحدث بالفعل ، نحتاج إلى مواصلة التحرك “.

أظهرت التوقعات الجديدة لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الصادرة الأسبوع الماضي توقع 18 منهم جميعًا رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى 3٪ على الأقل هذا العام ، ويرى معظمهم ارتفاعه إلى نطاق يتراوح بين 3.25٪ و 3.5٪ بحلول ديسمبر. قد يتجاوز ذلك بنقطة مئوية أعلى مستوى وصل إليه بعد الأزمة المالية لعام 2008 ، في عام 2018.

يؤثر معدل الأموال الفيدرالية ، وهو معدل لليلة واحدة على القروض بين البنوك ، على تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء الاقتصاد ، بما في ذلك أسعار الرهون العقارية وبطاقات الائتمان والقروض التجارية. ذكرت جمعية المصرفيين للرهن العقاري يوم الأربعاء أن متوسط الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا ارتفع إلى 5.98٪ الأسبوع الماضي ، من 5.65٪ في الأسبوع السابق ، إلى أعلى مستوى منذ عام 2008. وكانت هذه أكبر زيادة في أسبوع واحد في معدلات الرهن العقاري منذ عام 2009.

واجه بنك الاحتياطي الفيدرالي انتقادات متزايدة في الأسابيع الأخيرة لعدم التحرك عاجلاً لسحب إجراءات التحفيز الاقتصادي الصارمة التي استخدمها خلال معظم العام الماضي. واجه باول ، الذي أكد الشهر الماضي لولاية ثانية في مجلس الشيوخ بأغلبية 80-19 صوتًا ، استجوابًا حادًا من المشرعين يوم الأربعاء.

حذر العديد من الديمقراطيين السيد باول من رفع أسعار الفائدة بشكل مفرط لأنهم يعتقدون أن قضايا الإمداد التي لا يملك الاحتياطي الفيدرالي سيطرة تذكر عليها كانت مسؤولة عن رفع الأسعار.

“هل تعرف ما هو أسوأ من التضخم المرتفع والبطالة المنخفضة؟ قالت السناتور إليزابيث وارن (د. ، ماساتشوستس): “إنه تضخم مرتفع وركود مع الملايين من الناس عاطلين عن العمل ، وآمل أن تعيد النظر في ذلك قبل أن تدفع هذا الاقتصاد من الهاوية”.

استجابةً لقلق مماثل من سناتور ديمقراطي آخر ، تطوع باول بأنه يمكن أن تكون هناك نتيجة أسوأ للاقتصاد من الركود. وقال: “الخطر الآخر ، رغم ذلك ، هو أننا لن ننجح في استعادة استقرار الأسعار ، وأننا سوف نسمح لهذا التضخم المرتفع بالترسخ في اقتصادنا”. “لا يمكننا أن نفشل في هذه المهمة.”

في غضون ذلك ، حذر الجمهوريون السيد باول من عدم اتخاذ إجراء حاسم. قال السناتور مايك راوندز

أشار السناتور ريتشارد شيلبي (ر. ، علاء) إلى المخاوف بشأن التضخم المرتفع التي أثارها مع السيد باول في جلسة استماع الصيف الماضي. وقال: “أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي وهذه الإدارة خذلوا الشعب الأمريكي من خلال عدم الالتفات إلى هذه التحذيرات قبل عام وعدم التصرف عاجلاً لمواجهتها”.

لم تسلط جلسة الاستماع الكثير من الضوء على المقايضات الصعبة التي يمكن أن يواجهها البنك المركزي في العام المقبل ، خاصة إذا أدت خطوات سياسته إلى إضعاف سوق العمل ولكنها لا تخفض التضخم بطريقة مقنعة.

وجدت ورقة بحثية جديدة من خبير اقتصادي كبير في الاحتياطي الفيدرالي نُشرت يوم الثلاثاء أن هناك فرصة تزيد قليلاً عن 50٪ لحدوث ركود خلال الأرباع الأربعة المقبلة واحتمال حدوث تراجع خلال العامين المقبلين بنسبة الثلثين. هذه الاحتمالات عند مستويات شوهدت لآخر مرة في منتصف عام 2019 ، عندما كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يتحول من رفع أسعار الفائدة إلى خفضها.

بشكل منفصل ، توقع نموذج اقتصادي يحتفظ به بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن الاقتصاد الأمريكي قد يتباطأ بشكل أسرع مما كان متوقعًا في السابق إلى وتيرة تتماشى مع الركود العام المقبل. النموذج ، الذي لا يُعد توقعًا مصرفيًا رسميًا ، يرى فرصة بنسبة 10٪ فقط لهبوط طفيف ، يُعرَّف بأنه نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي يتباطأ ولكنه يظل إيجابيًا على مدار العامين ونصف العام القادمين. وفقًا للتوقعات ، فإن احتمال حدوث هبوط حاد ، حيث ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1٪ أو أكثر عن العام السابق في ربع واحد على الأقل خلال السنتين ونصف القادمة ، هو حوالي 80٪.

رأى الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن هناك احتمالًا بنسبة 44٪ بحدوث ركود في الولايات المتحدة في الأشهر الـ 12 المقبلة ، وهو المستوى الذي لا يُرى عادةً إلا على شفا أو أثناء الانكماش الاقتصادي الفعلي منذ أن بدأت الصحيفة في طرح السؤال في منتصف عام 2005.

قال ناثان شيتس ، كبير الاقتصاديين في سيتي جروب ، يوم الأربعاء إنه يرى الآن فرصة حدوث ركود عالمي يقترب من 50٪.

كتب السيد شيتس ، مسؤول كبير سابق بوزارة الخزانة وخبير اقتصادي في الاحتياطي الفيدرالي ، في تقرير: “تستمر سلسلة من صدمات العرض الشديدة في اختراق الاقتصاد العالمي”. “مع بداية العام ، كنا نأمل أن تتغير هذه الرواية ، ولكن يبدو أن الرياح المعاكسة بدلاً من ذلك أصبحت أكثر حدة وإضعافًا.”

قال السيد باول إنه لا يرى احتمال حدوث ركود “مرتفع بشكل خاص في الوقت الحالي”. لكنه أضاف: “يجب أن تعلم أنه لا يوجد أحد جيد جدًا في توقع فترات الركود البعيدة جدًا”.

قال السيد باول أن هناك دلائل على أن القطاعات الحساسة للفائدة في الاقتصاد تتباطأ بسبب زيادة سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقال: “أنت ترى بدايات نمو الوظائف يتباطأ إلى مستويات أكثر استدامة ، و … من الواضح أن هناك مخاطر في ذلك”. “النتائج الأضعف ممكنة بالتأكيد.”

بشكل منفصل ، حذر رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز يوم الأربعاء من المخاطر المحتملة من موقف رفع سعر الفائدة الأكثر عدوانية للبنك المركزي. وقال للصحفيين بعد كلمة في سيدار رابيدز بولاية أيوا “من الواضح أننا نتحمل المخاطرة عندما نريد إبطاء الطلب لإبقائه متماشيا مع العرض.” “التفكير في أنه يمكننا ضبط شيء مثل هذا بدقة هائلة – أعني ، ليس لدينا هذه القدرة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى