اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الاربعاء 6/07/2022

22 الاعلامي – انخفاضات مؤشر داو جونز ، ومكاسب ناسداك – وكيفية جعل سوق الأسهم متقلبة للغاية
حركة قطاعات السوق
القطاعات القوية: عقارات ، سلع استهلاكية ، رعاية صحية ، مرافق ، تكنولوجيا معلومات
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، المالية ، السلع الكمالية
يبدو أن اليوم الذي بدأ مع انخفاض الأسهم تحت وطأة مخاوف الركود جاهز للانتهاء مع استقرار معظم السوق على الأقل خلال اليوم.
بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 0.23٪ بنسبة 0.4٪ يوم الثلاثاء ، ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 0.36٪ بنسبة 0.2٪ ، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنحو 1.8٪. حتى الشركة الصغيرة Russell 2000 أنهت ارتفاعًا في اليوم. انخفض مؤشر داو جونز بأكثر من 700 نقطة في وقت سابق من اليوم.
لقد كان يومًا غريبًا ومزيجًا غريبًا من العوائد ، وهو يوم قد يكون منطقيًا إلى حد ما بمجرد أخذ مخاوف السوق المزدوجة من التضخم والركود في الاعتبار. في حين أن التضخم لا يزال مصدر قلق كبير ، فإن المستثمرين قلقون أيضًا بشأن قوة النمو الاقتصادي.
ينعكس ذلك في سوق الخزانة الأمريكية ، حيث انخفض عائد 10 سنوات بنسبة 0.088 نقطة مئوية إلى 2.818٪.
كتب إيان لينجين من بي إم أو كابيتال ماركتس: “لم يمض وقت طويل على أن القلق التضخمي كان الدافع وراء التحرك في أسعار الفائدة الأمريكية”. “[هذا] أفسح المجال أمام شبح الركود ، كما أن الانخفاض في العوائد يعكس بدقة احتمالية حدوث تباطؤ محليًا وعالميًا.”
كان التحرك إلى الأسفل في العوائد أخبارًا جيدة لمؤشر ناسداك وأسهم النمو الموجودة هناك ، بغض النظر عن السبب. تذكر ، عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع الأسعار لأول مرة ، أخذت أسهم التكنولوجيا Nvidia (NVDA) ، وكذلك الشركات المجاورة للتكنولوجيا مثل Meta Platforms (META) و Netflix (NFLX) و Amazon.com (AMZN) ، في ذقن مثل كانت الاستجابة الأولى للسوق هي خفض التقييمات ، ولا سيما التقييمات العالية جدًا.
تتجه العائدات إلى الانخفاض الآن ، وهذا يجعل تلك الأسهم نفسها ، التي انخفضت بنسبة 42٪ و 50٪ و 69٪ و 32٪ على التوالي ، تبدو وكأنها صفقات بعد الانخفاضات الكبيرة. في يوم الثلاثاء ، ارتفع سهم Nvidia بنسبة 3٪ ، وارتفع Meta بنسبة 5.1٪ ، وارتفع Netflix بنسبة 3.3٪ ، وتقدم Amazon بنسبة 3.6٪.
ربما حصلت التكنولوجيا أيضًا على دفعة من التقارير التي تفيد بوجود مكالمة “بناءة” بين وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو ، حيث اتفق الاثنان على تنسيق أفضل بشأن السياسات الكلية.
كانت التوقعات تتزايد أيضًا بأن الولايات المتحدة ستوقف الرسوم الجمركية مؤقتًا على بعض الواردات الصينية ، في أعقاب تقرير وول ستريت جورنال الذي يعرض بالتفصيل خططًا لرفع التعريفات الجمركية على بعض السلع الاستهلاكية وإطلاق إطار عمل واسع للمستوردين لطلب الإعفاءات الجمركية ، وهو أمر يعتقد أنه أخبار جيدة. لأسهم التكنولوجيا.
معا ، تفوقوا على تقارير عن إغلاق في مدينة صينية كبرى بجولات يوم الثلاثاء.
الأسهم الحساسة اقتصاديًا ، والتي كانت صامدة بشكل أفضل ، أصبحت الآن مصدر القلق ، فقط لأنها تعتمد بشدة على النمو الاقتصادي لتحقيق أرباحها. ولكن الآن بما أن المستثمرين قلقون بشأن الركود ، فإنهم يمرون بوقت أصعب.
على سبيل المثال ، انخفض سهم كاتربيلر (CAT) بنسبة 2.5٪ اليوم ، بينما انخفض سهم Chevron (CVX) بنسبة 2.6٪ مع انخفاض النفط إلى أقل من 100 دولار (نعم ، إلقاء اللوم على مخاوف الركود مرة أخرى).
ستتم مراقبة موجة البيانات الاقتصادية في الأسبوع المقبل – بما في ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة – بالإضافة إلى محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو عن كثب حيث يركز المستثمرون على ما إذا كانت هناك حاجة إلى سياسة نقدية أكثر تشددًا.
والسوق محق في القلق بشأن التباطؤ. على سبيل المثال ، تشير أداة GDPNow التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إلى انخفاض بنسبة 2.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثاني ، والذي سيكون الربع الثاني على التوالي ويلبي التعريف الفني للركود.
في غضون ذلك ، ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين بين عشية وضحاها إلى 2.95٪ وتجاوز لفترة وجيزة عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات. يُعرف ذلك بانعكاس منحنى العائد ، ويُعتقد أنه مقدمة لكساد ، على الرغم من أن التوقيت غير مؤكد.
قد تكون البطاقة البرية موجودة في أوروبا. لا يتعلق الأمر فقط بضعف اليورو – فقد انخفض بنسبة 1.5٪ إلى 1.0265 يوم الثلاثاء – ولكن الرسالة التي يبعثها.
شهدت أوروبا تضخمًا شديدًا في أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا ، وخاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي. كما أن المخاوف بشأن اتساع الفروق بين عائدات السندات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي تضيف أيضًا إلى ضغوط البيع على اليورو.
قال نيل ويلسون ، المحلل لدى broker Markets.com: “اليورو في حالة يرثى لها الآن حيث أن البنك المركزي بعيد جدًا عن هدفه ولديه الآن مشكلة أكبر من حيث التجزئة”. “ما لم يتخذ [البنك المركزي الأوروبي] إجراءاته معًا ، يمكن أن يكون على قدم المساواة قريبًا. هذه مستويات مهمة وتجدر الإشارة إلى أن الدولار الأمريكي يقدم عروض شراء في جميع المجالات “.
ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي – الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ستة أقران – بنسبة 1.3٪ إلى 106.51 ، وهو أعلى مستوى له منذ 20 عامًا ، وبارتفاع من 96 في بداية عام 2022. وهذا ليس بالضرورة أخبارًا جيدة لمستثمري سوق الأسهم. يعني الدولار القوي أن الشركات متعددة الجنسيات – التي تمتلك الولايات المتحدة الكثير منها – ترى قيمة مبيعاتها الدولية أقل في الداخل.
إنها مجرد علامة أخرى على أن السوق يعاني من مشاكل أكبر مما يعترف به المستثمرون – حتى لو تمكنت الأسهم من تجنب عمليات بيع كبيرة ليوم آخر.
فيما يلي الأسهم المتحركة يوم الثلاثاء:
انخفض Anheuser-Busch InBev (رمز التداول: BUD) بنسبة 0.8٪ على الرغم من الترقية إلى الشراء في Citi وتوقعات المحللين في دويتشه بنك بأن شركة المشروبات العملاقة ستشهد ربعًا ثانيًا قويًا مع نمو أرباح مزدوج الرقم.
انخفض CureVac (CVAC) بنسبة 1.1 ٪ بعد رفع دعوى قضائية ضد BioNTech (BNTX) لانتهاك براءات الاختراع. ارتفع سهم BioNTech 2.2٪.
انخفض HP HPQ –1.17٪ (HP Q) بنسبة 1٪ بعد أن انخفض إلى In Line من Outperform في Evercore ISI.
وارتفع سهم Kohl’s (KSS) بنسبة 2.6٪ بعد انخفاض يوم الجمعة بنسبة 20٪ بعد إنهاء محادثات المبيعات.
وهبط سهم Nokia (NOK) بنسبة 2.4٪ على الرغم من فوزه بعقد مدته خمس سنوات مع Ice Norway.
انخفض SAP (SAP) بنسبة 1.7 ٪ حتى بعد أن بدأ المحللون في Berenberg تغطية عملاق البرمجيات الأوروبي بتصنيف شراء ، مشيرين إلى زيادة الطلب على حلول البرمجيات السحابية.
انخفض سهم Sony (SONY) بنسبة 0.9 ٪ بعد أن انخفض إلى Neutral من Buy at Citi.
ارتفع سهم Tesla TSLA بنسبة -0.57٪ (TSLA) بنسبة 2.6٪ بعد الإبلاغ عن عمليات التسليم لشهر يونيو خلال عطلة نهاية الأسبوع.
تقدم سهم Texas Instruments (TXN) بنسبة 0.4 ٪ بعد أن تم خفضه من الشراء في DZ Bank.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى