اقتصاد وشركات

تقديرات أرباح آي بي إم (IBM) تفوق التوقعات. يقول الرئيس التنفيذي إن الطلب على التكنولوجيا لا يزال قوياً.

22 الاعلامي- بدأت شركة IBM IBM –1.28 ٪ موسم أرباح التكنولوجيا بنتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع ، على الرغم من الرياح المعاكسة من قوة الدولار. ولكن تم تداول السهم على انخفاض بعد ساعات من يوم الاثنين ، وسط بعض خيبة أمل المستثمرين المعتدلة بشأن توقعات الشركة على المدى القريب.

في الربع الثاني ، سجلت شركة IBM (رمز السهم: IBM) إيرادات قدرها 15.5 مليار دولار ، بزيادة 9٪ عن العام الماضي ، أو 16٪ معدلة للعملة. وتجاوز ذلك توقعات وول ستريت البالغة 15.2 مليار دولار. وبلغت الأرباح على أساس معدل 2.31 دولار للسهم ، قبل ثلاثة سنتات من توقعات المحللين. بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا ، ربحت الشركة 1.61 دولارًا للسهم.

تواصل IBM رؤية نتائج إيجابية من إعادة الهيكلة الأخيرة ، والتي ركزت الشركة على البرامج والخدمات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الهجينة. كما أن الشركة في بداية دورة منتج جديدة لأعمالها في مجال الأجهزة المركزية ، والتي من شأنها أن تساعد في دعم النمو خلال الأرباع القليلة القادمة على الأقل ، على الرغم من أن الشركة قالت إن النمو من حيث العملة الثابتة سيتباطأ في الربع الثالث من الربع الثاني.

قال الرئيس التنفيذي لشركة IBM ، آرفيند كريشنا ، في مقابلة يوم الإثنين ، إن نمو الشركة في ربع يونيو كان متوازنًا عبر المناطق الجغرافية ، مع نمو ثابت للعملة عند أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين ، على الرغم من البيئة الاقتصادية الحالية.

يقول: “نحن دائمًا نعيش بجنون العظمة”. “لكن الطلب قوي جدًا وعلى أساس عالمي تعد التكنولوجيا بمثابة التوازن لأسعار الفائدة المرتفعة والتضخم”. وقال إن الطلب في أوروبا لا يزال قويا ، حتى في أوروبا الشرقية ، أقرب إلى جبهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

ويشير إلى أن العديد من المستثمرين كانوا قلقين من أن الأعمال الاستشارية للشركة ، على وجه الخصوص ، يمكن أن تتباطأ في حالة الانكماش الاقتصادي – وأن الاستشارات هي أول شيء تقطعه. لكنه لا يرى أي بوادر على ذلك. قال كريشنا: “لست متأكدًا من أن هذا سيكون صحيحًا هذه المرة”. “التكنولوجيا أكثر أهمية لعملائنا. إنهم بحاجة إلى مساعدتنا وخبرتنا “.

بالنظر إلى المستقبل ، لا يتوقع كريشنا حدوث ركود في عمق التراجع الذي حدث في 2008/2009 ، ويتوقع انخفاضًا في ربعين من 1٪ إلى 2٪ في الأمريكتين ، مع مزيد من عدم اليقين في أوروبا. لكنه يعتقد أيضًا أنه ما لم يكن هناك ركود أعمق ، فلن يتأثر معدل نمو IBM.

قالت شركة IBM إن الرياح المعاكسة للعملة قللت الإيرادات المبلغ عنها بنحو 900 مليون دولار في ربع يونيو ، أو حوالي 200 مليون دولار أكثر مما توقعته الشركة على أساس أسعار الصرف عندما أعلنت آخر نتائج ربع سنوية في أبريل. يشمل معدل النمو الثابت للعملة حوالي خمس نقاط مئوية تتعلق بـ Kyndryl KD + 2.88٪ ، شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة التي أطلقتها شركة IBM العام الماضي.

وتتوقع الشركة أن تواجه نتائج ربع أيلول (سبتمبر) رياحاً معاكسة للعملة بنحو ثماني نقاط مئوية. وقالت شركة آي بي إم أيضًا إنه من المرجح أن تتباطأ مبيعات الحاسبات المركزية في الربع الثالث بالتعاقب بعد الطلب القوي فور الإطلاق ، ولكن لا يزال من المفترض أن ترتفع عن العام السابق. بشكل عام ، تتوقع شركة IBM أن يكون نمو الإيرادات في الربع الثالث على أساس العملة الثابت بأرقام فردية عالية ، ويتباطأ من مستوى الربع الثاني على هذا الأساس.

كررت شركة IBM توقعاتها لإيرادات العام بأكمله عند الحد الأقصى لإيراداتها المستهدفة للنمو المتوسط المكون من رقم واحد ، على الرغم من أن الشركة عدلت توقعاتها للتدفق النقدي الحر إلى نقطة واحدة قدرها 10 مليارات دولار ، مقابل النطاق السابق البالغ 10 دولارات. مليار دولار إلى 10.5 مليار دولار. وقال كريشنا إن رقم التدفق النقدي المنقح يعكس 200 مليون دولار فيما يتعلق بتعليق العمليات في روسيا ، فضلاً عن تضخم التكلفة وتأثيرات الصرف الأجنبي. ويشير إلى أن شركة IBM لم تغير توقعاتها بشأن 35 مليار دولار في التدفق النقدي الحر للسنوات الثلاث حتى عام 2024.

ارتفعت عائدات البرمجيات في الربع بنسبة 6٪ أو 12٪ بالعملة الثابتة ، مدفوعة بقوة في الأتمتة والأمان و Red Hat. ارتفعت عائدات الاستشارات بنسبة 10٪ ، أو 18٪ على أساس العملة الثابتة ، بينما نما قطاع البنية التحتية لشركة IBM بنسبة 19٪ ، أو 25٪ بالعملة الثابتة ، مما يعكس إطلاق الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المركزية z16. على أساس معدل العملة ، تباطأ نمو البرمجيات من نمو بنسبة 12.3٪ ، في حين ارتفع معدل الاستشارات من 17.4٪. وأشار كريشنا إلى أن z16 بدأ بداية قوية وقبل التوقعات السابقة للشركة.

قالت الشركة إن إيرادات السحابة الهجينة على مدار الـ 12 شهرًا الماضية بلغت 21.7 مليار دولار ، بزيادة 16٪ ، أو 19٪ معدلة للعملة.

وقال جيمس كافانو المدير المالي لشركة IBM في بيان: “نحن شركة سريعة النمو ومركزة ومنضبطة ولديها أساسيات عمل سليمة”. “إن تدفق الإيرادات المتكرر لدينا وتوليد النقد القوي يجعلنا في وضع جيد لمواصلة الاستثمار في البحث والتطوير ، واكتساب شركات جديدة ، وتعزيز مواهبنا في كل جزء من الأعمال ، مع إعادة القيمة للمساهمين من خلال توزيعات الأرباح.”

على الرغم من الأرقام القوية بشكل عام والتعليقات الإيجابية من الإدارة ، انخفضت أسهم شركة IBM بنسبة 4 ٪ في أواخر التعاملات يوم الاثنين.

يقول المحلل في Evercore ISI أميت دارياناني إن التراجع بعد ساعات العمل من المحتمل أن يعكس خيبة الأمل من تعليق الشركة بأن هوامش الربح قبل الضرائب لربع سبتمبر ستكون أقل على أساس سنوي مما كانت عليه في ربع يونيو. ويشير أيضًا إلى أن شركة IBM قالت إنها تتوقع تقسيم أرباح السهم بنسبة 40/60 بين النصف الأول والنصف الثاني ، مما يعني أن أرباح العام تبلغ 9.25 دولارًا للسهم ، مقابل إجماع وول ستريت عند 9.60 دولارًا أمريكيًا. يقول: “كان الخط الأعلى قوياً”. “يتعلق الأمر حقًا بعدم وجود جانب صعودي للأرباح والتدفق النقدي الحر.”

ارتفعت شركة IBM بنسبة 4٪ هذا العام ، متفوقة على مؤشر S&P 500SPX -0.84٪ بنحو 24 نقطة مئوية. وتراجعت أسهم شركة IBM بنحو 1٪ في جلسة يوم الاثنين العادية لتصل إلى 138.43 دولارًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى