اقتصاد وشركات

الأمس كان الخوف من التضخم. الدولار القوي هو التهديد الكبير التالي للشركات متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة.

هناك الكثير من العمل ضد الشركات الأمريكية في موسم الأرباح هذا – التضخم ، واضطراب سلسلة التوريد ، وتباطؤ طلب المستهلكين. لكن يتعين على المستثمرين أن يأخذوا في الحسبان التهديد المتزايد: الدولار القوي.

حذرت الشركات من الآثار السلبية لارتفاع الدولار منذ موسم الأرباح السابق. لكن هذه المخاوف تصاعدت في الأسابيع الأخيرة حيث قطع الدولار معالم مهمة ، مثل تحقيق التكافؤ مع اليورو للمرة الأولى منذ 20 عامًا.

وبالفعل ، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي تدريجيًا بنحو 11٪ على مدار العام. وفشلت العملات الرئيسية الأخرى ، بما في ذلك الين والجنيه الإسترليني ، في مواكبة ذلك ، حيث انخفضت قيمتها مقابل الدولار. يرجع جزء من السبب إلى أن الاحتياطي الفيدرالي كان أكثر تشددًا من نظرائه في البنوك المركزية في أجزاء أخرى من العالم ، كما كتب إد يارديني ، رئيس أبحاث يارديني.

الدولار القوي هو نعمة ونقمة في نفس الوقت. من ناحية أخرى ، يمنح المستهلكين والشركات الأمريكية اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالقوة الشرائية للواردات. ومن ناحية أخرى ، فهذا يعني أن أرباح شركة متعددة الجنسيات في الخارج تنخفض عند تحويلها إلى الدولار.

مع تزايد موسم الأرباح بشكل مطرد ، أبلغت الشركات الأمريكية في مختلف الصناعات بالفعل عن شعورها بالضيق من ارتفاع الدولار – ومن المرجح أن يحذو المستثمرون حذوها.

كتب يارديني: “تقوم العديد من الشركات الأمريكية بالكثير من الأعمال في الخارج”. “من خلال الاستثمار في هذه الشركات ، يراكم المستثمرون الأمريكيون بشكل غير مباشر قدرًا كبيرًا من الانكشاف على الاقتصاد العالمي.”

وأضاف يارديني أن الشركات في المتوسط ستاندرد آند بورز 500 SPX + 0.59٪ تجني ما يقرب من نصف إيراداتها وأرباحها من الخارج. أولئك الذين لديهم تعرض أكبر في الخارج سيكونون الأكثر تضررا.

من وجهة نظر المنتجات الاستهلاكية ، صرحت شركة PepsiCo PEP –1.06٪ (شريط الأسهم: PEP) الأسبوع الماضي أن رياح الصرف الأجنبي المعاكسة حدت من نمو أرباح السهم بنسبة 2٪ في الربع الثاني. سجلت شركة هاسبرو لصناعة الألعاب + 1.69٪ (HAS) تأثيرًا سلبيًا بقيمة 19.1 مليون دولار من العملات الأجنبية في قطاع المنتجات الاستهلاكية ، جاء 14.9 مليون دولار منها من المبيعات في أوروبا ، وفقًا لما ذكره المدير المالي ديب توماس.

قالت شركة Johnson & Johnson JNJ -0.57٪ (JNJ) يوم الثلاثاء أنها تتوقع تأثيرًا سلبيًا على العملة يصل إلى 4 مليارات دولار على المبيعات المعلنة للسنة المالية الكاملة ، و 65 سنتًا على ربحية السهم المعدلة.

“لا يقتصر الأمر على وصول اليورو والدولار الأمريكي إلى التكافؤ ، وهو أمر لم نشهده منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ، بل إنه أيضًا الوتيرة السريعة التي تحدث بها التقلبات ، وهي ديناميكية تمت تجربتها عدة مرات فقط خلال نفس الفترة ،” قال المدير المالي لشركة J&J Joe Wolk في مكالمة أرباح.

كما أن قطاع الطاقة ، الذي تفوق على نطاق واسع في أداء السوق هذا العام ، ليس مستعدًا للهروب سالمًا أيضًا. قالت شركة الخدمات النفطية Halliburton HAL -0.68٪ (HAL) إنها شهدت نفقات بقيمة 42 مليون دولار تتعلق بشكل أساسي بخسائر العملة ، حتى في الوقت الذي سجلت فيه أكبر أرباح ربع سنوية معدلة لها منذ 2018.

في قطاع التكنولوجيا ، قالت شركة International Business Machines (IBM) إن ترجمة العملات أثرت سلبًا على الإيرادات المعلنة في الربع الثاني بمقدار 900 مليون دولار. تتوقع الشركة أن تواجه نتائج الربع الثالث رياحا معاكسة للعملة بنحو ثماني نقاط مئوية.

قال جيم كافانو: “بينما لدينا برنامج تحوط قوي ، كما أشرت سابقًا ، فإننا لسنا محصنين على المدى الطويل ، وتأثيرات العملة ، خاصة عندما تتحرك العملات بالمعدل والعرض والحجم الذي رأيناه”. ، المدير المالي لشركة IBM.

قالت Netflix (NFLX) بدورها إنها شهدت تأثيرًا بالعملة الأجنبية بقيمة 339 مليون دولار خلال الربع الثاني ، مما أدى إلى انخفاض نمو الإيرادات أربع نقاط مئوية. تستمد الشركة ما يقرب من 60٪ من إيراداتها من خارج الولايات المتحدة ، مما يعني أن التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لها تأثير كبير على الربح.

كتب كيفين فلاناغان ، رئيس استراتيجية الدخل الثابت في WisdomTree ، أن قطاع التكنولوجيا سيكون منزعجًا بشكل خاص من ارتفاع الدولار.

كتب فلاناغان: “أولاً ، نعتقد أن العديد من الشركات التي تكشف عن نتائج و / أو توجيهات سيئة ستكون الأكثر حساسية لتقلبات الدولار”. ثانيًا ، جزء كبير منهم سيكون من شركات التكنولوجيا. ثالثًا ، تخلق مشكلة التكنولوجيا – أو ضعف الأداء – مشكلة لمؤشرات النمو المحاصرة ، والتي لا يزال القطاع يسيطر عليها “.

هذا لا يعني أنه لا توجد ملاذات آمنة من الدولار القوي. يمكن حماية الشركات ذات التعرض الدولي الأقل ، مثل شركات المرافق والبنوك الإقليمية ، من رياح الصرف الأجنبي المعاكسة التي من المقرر أن تصيب الشركات متعددة الجنسيات لربع أو اثنين آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى