اقتصاد وشركات

شركة أمازون (AMAZON) تعلن ارباح بأفضل مما كان متوقعا. السهم يتألق.

22 الاعلامي- قفزت أسهم أمازون في أواخر التداول يوم الخميس بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح ربع سنوية أفضل من المتوقع.

زادت المبيعات بنسبة 7٪ لتصل إلى 121.2 مليار دولار في الربع الثاني ، أفضل من تقديرات وول ستريت البالغة 119.3 مليار دولار ، وأعلى من الحد الأقصى لنطاق توجيه الشركة البالغ 116 مليار دولار إلى 121 مليون دولار. وقالت الشركة إنه بعد تعديل 3.6 مليار دولار للرياح المعاكسة لأسعار الصرف غير المواتية ، كانت المبيعات سترتفع بنسبة 10٪ في الربع.

وقفزت أسهم أمازون 13٪ في أواخر التعاملات.

بلغ الدخل التشغيلي في الربع الثالث 3.3 مليار دولار أمريكي ، وهو أعلى من النطاق الأعلى المستهدف للشركة بخسارة قدرها 1 مليار دولار أمريكي إلى مكاسب قدرها 3 مليارات دولار أمريكي. على أساس مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، خسرت الشركة 2 مليار دولار في هذا الربع ، أو 20 سنتًا للسهم ، بما في ذلك المصاريف غير التشغيلية البالغة 3.9 مليار دولار والمتعلقة بحصة الشركة في شركة تصنيع الشاحنات الكهربائية Rivian Automotive (RIVN RIVN + 5.73٪). كانت وول ستريت تتوقع ربحًا قدره 14 سنتًا للسهم ، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه التقديرات قد أخذت في الحسبان خسارة في حصة Rivian.

قال الرئيس التنفيذي آندي جاسي في بيان: “على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة في تكاليف الوقود والطاقة والنقل ، فإننا نحرز تقدمًا في التكاليف التي يمكن التحكم فيها بشكل أكبر والتي أشرنا إليها في الربع الماضي ، ولا سيما تحسين إنتاجية شبكة الإنجاز لدينا”.

نمت Amazon Web Services ، ذراع الحوسبة السحابية للشركة ، بنسبة 33٪ في هذا الربع ، تماشيًا مع تقديرات وول ستريت ، لتصل إلى 19.7 مليار دولار. كانت مبيعات المتاجر عبر الإنترنت أضعف قليلاً مما كان متوقعاً ، حيث انخفضت بنسبة 4٪ لتصل إلى 50.9 مليار دولار ، لكنها كانت ثابتة مع تعديل العملة. ارتفعت مبيعات المتاجر الفعلية بنسبة 12٪ لتصل إلى 4.7 مليار دولار. وبلغت عائدات خدمات البائعين الخارجيين 27.4 مليار دولار ، بزيادة 9٪. وبلغت إيرادات خدمات الاشتراك 8.7 مليار دولار ، بزيادة 10٪. ارتفعت عائدات الإعلانات بنسبة 18٪ لتصل إلى 8.8 مليار دولار.

بلغت مبيعات المنتجات في الربع الأول 56.6 مليار دولار ، بانخفاض 2.4٪. بلغت مبيعات الخدمات 64.7 مليار دولار ، بزيادة 17٪.

بالنسبة للربع الثالث ، تتوقع أمازون مبيعات تتراوح بين 125 مليار دولار و 130 مليار دولار ؛ عند نقطة المنتصف أعلى بقليل من إجماع وول ستريت عند 126.7 مليار دولار. ترى الشركة أن الدخل التشغيلي للربع يتراوح بين صفر و 3.5 مليار دولار ، وهو أقل من الإجماع عند 4.4 مليار دولار. قال المدير المالي لشركة أمازون برايان أولسافسكي في مكالمة مع المحللين إن توقعات الإيرادات تشمل ما يقرب من أربع نقاط مئوية من السحب من الرياح المعاكسة للعملات الأجنبية.

قال أولسافسكي إن الاستثمار الرأسمالي في عام 2022 سيرتفع قليلاً عن 60 مليار دولار أنفقتها الشركة العام الماضي ، لكن بنسب مختلفة قليلاً. وقال إن الإنفاق على البنية التحتية للتكنولوجيا سيكون أكثر قليلاً من نصف إجمالي الإنفاق هذا العام ، ارتفاعاً من 40٪ العام الماضي. ويتوقع أن تكون النفقات الرأسمالية المتعلقة بالإنجاز والنقل أقل في عام 2022 مما كانت عليه في عام 2021. وقال أولسافسكي أيضًا أن الشركة تتوقع استمرار الضغوط التضخمية في الربع الثالث من ارتفاع تكاليف الوقود والكهرباء والشحن.

في الأيام الأخيرة ، تعرض قطاع التجزئة لأخبار سيئة من طرفين رئيسيين. خفضت وول مارت WMT + 2.50 ٪ (WMT) توجيهها للربع الثاني والسنة الكاملة ، مؤكدة أن تضخم الغذاء يحد من إنفاق المستهلكين على السلع غير الأساسية. Shopify SHOP + 1.90٪ (SHOP) ، في هذه الأثناء ، قال إنها تسرح 10٪ من موظفيها استجابة لتباطؤ نمو الإيرادات حيث تراجع المستهلكون عن التسوق عبر الإنترنت. أدى العاملان معًا إلى إثارة قلق المستثمرين بشأن تجار التجزئة عبر الإنترنت وغير المتصلين.

أوضح Barron مؤخرًا أن أسهم Amazon يمكن أن تتضاعف في النهاية أو تتضاعف ثلاث مرات حيث تفتح الشركة المزيد من القيمة على وجه الخصوص من Amazon Web Services. إذا بدأ السوق في رؤية ربع يونيو باعتباره قاع أعمال التجارة الإلكترونية للشركة ، فقد تبدأ المعنويات حول الأسهم في التحسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى