اقتصاد وشركات

مذكرة تفاهم بين البنك المركزي والوطني للأمن السيبراني

22 الإعلامي-  وقع البنك المركزي الأردني اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للأمن السيبراني، بهدف مأسسة العلاقة التشاركية بين المؤسستين لتعزيز منظومة الأمن السيبراني على مستوى المملكة والقطاع المالي والمصرفي بشكل خاص.
ووقع المذكرة عن البنك المركزي محافظ البنك الدكتور عادل الشركس، وعن “الوطني للأمن السيبراني” رئيس المركز المهندس بسام المحارمة.
وأشار شركس إلى أن التطور التقني المتسارع والكبير في تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الدفع الرقمي أدى إلى ظهور مخاطر وتحديات سيبرانية تعد من أهم المعيقات التي قد تحول دون وصول القطاعات على اختلافها لا سيما القطاع المالي والمصرفي إلى العمل بكامل كفاءتها.
وأوضح أن وحدة الاستجابة للحوادث السيبرانية في البنك المركزي، ستقوم بتقييم لمخاطر القنوات التكنولوجية التي يتعامل معها القطاع المصرفي، مبينا أن 68 بالمئة من المعاملات التي تمت في الجهاز المصرفي للعام الماضي كانت إلكترونية دون مراجعة العميل للبنك، في دلالة على أهمية حماية المعلومات.
بدوره أكد المحارمة أن المركز بصدد إجراء مراجعة شاملة لمجموعة من المؤسسات الحكومية الحيوية للوصول إلى امتثال المؤسسات العامة لمجموعة ضوابط تشكل مخرجا لهذه المراجعة.
يشار إلى أن البنك المركزي عمل على إنشاء وحدة للاستجابة للحوادث السيبرانية للقطاع المالي والمصرفي بالشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز منظومة الأمن السيبراني وتعزيز جاهزية القطاع وقدرته على مواجهة المخاطر السيبرانية والاستجابة لها.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى