اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الإثنين 03/10/2022

22 الإعلامي- مسيرات الداو جونز تحلق في أكتوبر

انتعش سوق الأسهم بعد أسوأ انخفاض في ثلاثة أرباع ربع سنوي منذ عام 2009.
البيانات الاقتصادية السيئة – في منعطف – تساعد السوق ، وكذلك التطورات في الخارج.

حركة قطاعات السوق:

القطاعات القوية: طاقة ، مواد ، مرافق ، صناعات ، خدمات اتصالات
الضعيفة: لا يوجد

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 765 نقطة ، أو 2.7٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2.6٪ ، وتقدم مؤشر ناسداك المركب 2.3٪. انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 25 ٪ خلال الأرباع الثلاثة الماضية ، وهو أسوأ انخفاض منذ ذلك الحين الذي انتهى خلال الربع الأول من عام 2009.

انخفض مؤشر التصنيع لمعهد إدارة التوريد إلى قراءة 50.9 في سبتمبر ، مع أي شيء فوق 50 يشير إلى منطقة التوسع. جاءت النتيجة في عداد المفقودين في تقدير الاقتصاديين لقراءة 52.

يبدو أن هذا النشاط الاقتصادي في انخفاض هو مؤشر على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ قريبًا وتيرة رفع أسعار الفائدة ، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الضغط على الاقتصاد.

كتب مارك هيفيل ، كبير مسؤولي الاستثمار: “في حين أن المستثمرين وافقوا إلى حد كبير على أن البنك المركزي الأمريكي سيستمر في رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم ، فإن تغيير التوقعات حول وتيرة وطول دورة الارتفاع الحالية من المرجح أن يؤدي إلى تقلبات في أداء السوق”. لإدارة الثروات العالمية في UBS.

انخفض عائد سندات الخزانة لمدة عامين ، والذي يعد مقياسًا لتوقعات السوق لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، إلى حوالي 4.1٪ ، وهو أقل من أعلى مستوى له في عدة سنوات والذي يزيد قليلاً عن 4.3٪ ، والذي بلغه في سبتمبر.

كما ساعدت الأخبار الواردة من المملكة المتحدة على انخفاض عائدات السندات.

قال وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتنج إن الحكومة لن تمضي في خطة لخفض الضرائب على أصحاب الدخول الأعلى. كان ذلك جزءًا رئيسيًا من خطة إنفاق تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الجنيهات الإسترلينية. كانت مشكلة الخطة أنها ستحفز بعض الطلب وتخلق المزيد من التضخم بينما تنفق الحكومة الأموال التي قد لا تمتلكها بالفعل. وقد أدى في البداية إلى ارتفاع عائدات السندات في سبتمبر.

تسببت هذه العائدات المرتفعة في حدوث مشكلات لصناديق المعاشات التقاعدية في المملكة المتحدة – وربما تسبب أيضًا في حدوث مشكلات لمجموعة Credit Suisse Group AG (شريط الأسهم: CS). ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن المسؤولين التنفيذيين في البنك السويسري تحدثوا مع المستثمرين لطمأنتهم بشأن الوضع المالي للبنك. وارتفع السهم 1.8 بالمئة يوم الاثنين بعد أن تراجع في وقت سابق.

لكن العوائد تتراجع الآن ، مما يساعد على استقرار السوق. انخفض عائد سندات الخزانة البريطانية لأجل 10 سنوات إلى حوالي 3.96٪ من 4.1٪ في وقت سابق من الصباح. يؤدي هذا أيضًا إلى انخفاض عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.65٪ ، وهو أقل بكثير من أعلى مستوى إغلاق متعدد السنوات للعائد والذي يزيد قليلاً عن 3.9٪ ، والذي سجله في سبتمبر. تعمل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على تحريك العائدات إلى الأعلى طوال العام لتقليل الطلب الاقتصادي من أجل كبح التضخم المرتفع.

قال كريستوفر هارفي ، كبير المحللين الاستراتيجيين للأسهم الأمريكية في ويلز فارجو: “ما أضعفنا هو الارتفاع الهائل في الأسعار في المملكة المتحدة. حدث ذلك عندما كنا نتوقع انخفاض الأسعار. لقد أصاب ذلك الأسهم والآن أنت ترى عكس ذلك فقط “.

كما أن صورة الاقتصاد الكلي في الخارج تضع ضغطًا هبوطيًا مطلوبًا بشدة على الدولار. مع عودة خطة إطلاق مليارات الجنيهات للتداول الآن ، يرتفع الجنيه مقابل الدولار ، مرتفعًا بما يزيد قليلاً عن 1٪. وهذا يساعد على سحب مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) ، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات ، حيث انخفض بنحو 0.4٪ إلى ما يزيد قليلاً عن 111 ، وأقل من أعلى مستوى له في عدة عقود عند ما يزيد قليلاً عن 114 ، والذي تم الوصول إليه في سبتمبر.

انخفاض الدولار له آثار إيجابية على الأسهم. أولاً ، يتم التعامل مع الكثير من التجارة العالمية بالدولار ، لذلك عندما تزداد الأموال ، يصبح إجراء عمليات الشراء أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين والشركات. قد يؤدي ذلك إلى خفض الطلب أو قد يتسبب في رفع الشركات للأسعار ، مما يؤدي في النهاية إلى الإضرار بالطلب الاقتصادي. ثانيًا ، بدأ الدولار الأقوى في الضغط على أرباح الشركات الأمريكية لأن الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات ترى أرباحًا أقل بالدولار عندما تقوم بترجمة المبيعات الأجنبية إلى دولار أقوى.

في حين أن هذه العوامل تساعد في دفع الأسهم للأعلى ، فإن بعض المكاسب قد تكون لها علاقة بالطريقة التي تم بها وضع المشاركين في السوق. من المحتمل أن البائعين على المكشوف ، أولئك الذين يراهنون على أسعار الأسهم ، دفعوا الأسهم للانخفاض لفترة من الوقت. الآن ، سيتعين عليهم تغطية مراكزهم – عن طريق إعادة شراء الأسهم – قبل أن يرتفع السوق كثيرًا.

قال أليكس شالوف ، الرئيس المشارك لاستراتيجيات الاستثمار في شركة بيرنشتاين برايفيت ويلث مانجمنت: “لقد أصبحت صناديق التحوط قصيرة جدًا الأسبوع الماضي.”

ومع ذلك ، فإن مكاسب سوق الأسهم لا تزال في حالة جمود. لا يزال السوق في اتجاه هبوطي شامل – ولكي يخالف مؤشر S&P 500 خط الاتجاه الهبوطي الأخير ، فإنه يحتاج إلى استعادة المستوى 3900. لا يزال أقل من 3700.

كتب Dennis DeBusschere من 22V Research “تشير العوامل الداخلية للسوق إلى أن المستثمرين بدأوا في اتخاذ موقف يؤهلهم لنمو أبطأ”.

حتى بعض الاستراتيجيين يرمون المنشفة.

قام الاستراتيجيون في Citigroup بتخفيض السعر المستهدف لمنتصف 2023 على S&P 500 إلى 3800 من 4200. هذا لأنهم يفترضون أن ركودًا معتدلًا سيترسخ ، مما سيقلل الأرباح بما يكفي لسحب المؤشر إلى هذا المستوى. ومع ذلك ، لا يزال هذا المستوى يمثل مكسبًا من هنا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أسعار الأسهم ستبدأ في الارتفاع في مرحلة ما ، حيث ينخفض النشاط الاقتصادي والأرباح إلى القاع وتتوقع الأسواق الانتعاش ، خاصة بمجرد توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة.

الآن ، تحتاج الأسواق إلى معرفة شكل الأرباح. يبدأ موسم الأرباح الأسبوع المقبل ، و “إذا كانت الشركات أكثر إيجابية فيما يتعلق بالتوقعات مما هو متوقع حاليًا (كما حدث مع أرباح الربع الثاني) ، فإن ذلك سيعوض المخاوف المتزايدة من أن توقعات الأرباح على وشك الانخفاض بشكل حاد ،” كتب توم إساي من Sevens Report.

إذا كانت سلبية ، فتوقع المزيد من انخفاضات السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى