اقتصاد وشركات

السفير الصيني: مستمرون بدعم الاستثمارات في المملكة

22 الإعلامي- أكد السفير الصيني في الأردن، تشن تشوان دونغ، أهمية قانون الاستثمار الجديد الذي أصدره الأردن في تعزيز الاستثمارات الصينية في المملكة، حيث ستعمل السفارة على ترجمته إلى اللغة الصينية لمساعدة المستثمرين الصينيين على الاستثمار في المملكة.

وبين خلال مؤتمر صحافي عقد السفير الصيني، اليوم الخميس، للحديث عن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، والعلاقات بين البلدين، أن بلاده مستمرة بدعم الاستثمارات في المملكة، مشيرا إلى أن هناك توجها من مستثمرين صينيين للاستثمار في الأردن واستقبلتهم السفارة لهذه الغاية.

وقال إن في الأردن 800 عامل وعاملة صينيين حاليا، أبرزهم من المهندسين ويعيشون بتناغم في الأردن والبيئة العامة لعملهم جيدة، لافتا إلى أن المؤسسات الصينية توظف الأردنيين وتوفر فرص العمل لهم، كشركة جرش لصناعة الملابس التي تعاونت لتدريب الشباب الأردنيين واللاجئين السوريين.

وقال إن الصين والأردن احتفلا العام الماضي بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية، وإنني على يقين بأن البلدين سيعملان معا لتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات جديدة، بما يعود بالمزيد من الفوائد على الشعبين.

وأكد السفير استمرار الصين بدعم القضية الفلسطينية وتوسيع التعاون العملي مع الدول العربية، لتعزيز التنمية الاجتماعية، وستواصل أيضا توطيد العلاقات مع الدول العربية في مجال الصحة العامة، وستعمل على دعم التعددية والعولمة الاقتصادية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك قمة صينية مع الدول العربية، لتعزيز العلاقات مع الدول العربية قريبا، داعيا إلى تسليط الضوء عليها.

وقال إن الصين تدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني، وتدعو إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس واحترام الوصاية الهاشمية على المقدسات، وتطرح مبادرة لبناء منصة حوار متعددة الأطراف في منطقة الخليج.

وأشار إلى أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري للدول العربية لسنوات عديدة، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية 330 مليار دولار، بزيادة 110 مليارات دولار في السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني سيقدم فرصا جديدة لتعزيز العلاقات والتعاون بين الصين ودول العالم، بما فيها الأردن ويوفر ديناميكية جديدة له.

وفي حديثه عن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، قال السفير الصيني إن المؤتمر الذي يعقد كل 5 سنوات، هو أكبر وأهم حدث سياسي للحزب وللصين بأكملها، مشيرا إلى أن المؤتمر اعتمد قرارا حول تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، وقرارا حول تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني، وتم انتخاب اللجنة المركزية الجديدة خلال المؤتمر وإعادة انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للجنة المركزية للحزب.

وعرض السفير للإنجازات التي تحققت في الصين خلال العشر سنوات الماضية، والتي شهدت ثلاثة أحداث مهمة، وهي الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، ودخول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية إلى العصر الجديد، وإتمام المهمة التاريخية الخاصة بتذليل المشاكل المستعصية للقضاء على الفقر، ومن ثم تحقيق هدف الكفاح بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

وأشار إلى أن بلاده أنشأت أكبر نظام تعليمي وضمان اجتماعي ورعاية طبية وصحية في العالم، مما عزز إحساس الشعب بالربح والسعادة والأمن، لافتا إلى نتائج استطلاع للرأي أجرته جامعة هارفارد الأميركية لأكثر من 10 سنوات، أظهرت رضا الشعب الصيني عن الحزب والحكومة تجاوز 90بالمئة ليحتل المرتبة الأولى في العالم.

وأشار إلى أن الصين، وعلى مدى السنوات العشر الماضية، طبقت الفكر التنموي الجديد على نحو كامل وسديد وشامل، ونفذت استراتيجية أكثر استباقية للانفتاح، وطورت دبلوماسية الدولة الكبيرة ذات الخصائص الصينية بصورة شاملة الاتجاهات، وعززت بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأشار إلى أن الجانب الصيني طرح خلال السنة الماضية المبادرة ذات النقاط الخمس لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والمبادرة ذات النقاط الأربع للحل السياسي للمسألة السورية والأفكار ذات النقاط الثلاث لتنفيذ “حل الدولتين” على التوالي، مما قدم مساهمة كبيرة في حل قضايا ساخنة في الشرق الأوسط.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى