اقتصاد وشركات

مستثمرون: كوادر الجمارك تعمل باحترافية عالية لخدمة وتسهيل انسيابية البضائع

22 الإعلامي- أشاد مستثمرون في مدينة الحسن الصناعية بالخدمات التي تقدمها كوادر مركز جمرك مدينة الحسن الصناعية في مدينة إربد.

وأكدوا أن المركز يقدم خدمات جمركية متميزة على مدار الساعة باحترافية عالية، ويتعامل في بعض الحالات مع روح القانون في سبيل تلبية احتياجات المصانع والشركات المستثمرة في المدينة.

وقال المدير العام لشركة الأزياء التقليدية، جايبراكاش، إن الخدمات المقدمة من الكوادر الجمركية متميزة جدا، إذ أنهم يقدمون كل التسهيلات اللازمة وفق القوانين والأنظمة النافذة، مساهمين بذلك في دعم الاقتصاد وانسيابية البضائع دخولا وخروجا بكل سهولة وأمان.

بينما أكد المدير التنفيذي لشركة المسيرة لصناعة الألبسة، المهندس علي الملكاوي، أن تعاون واحترافية وتفهم كوادر الجمارك لخصوصية العمل في مدينة الحسن سهل الكثير من الصعاب، مبينا أن تطبيق النافذة الوطنية للتجارة في المركز أخيرا زاد من انسيابية العمل، ووفر الوقت والجهد.

وكانت دائرة الجمارك طبقت أخيرا مشروع النافذة الوطنية للتجارة في مركز جمرك مدينة الحسن ليلتحق بمراكز جمركية طبق فيها المشروع من قبل وهي: جمرك العقبة، عمان، المطار، العمري، جابر، معبر وادي الأردن، ليسهل هذا المشروع على المستثمرين والتجار حركة التجارة وعمليات الإدخال وخروج البضائع بشكل ميسر وتزامني، واختصار الكثير من الوقت والجهد والورق اليدوي الذي كان يستخدم سابقآ.

وتعد النافذة الوطنية للتجارة من المشاريع الرائدة في دائرة الجمارك، لما لها من دور كبير في تسهيل العمليات الجمركية والتبادل التجاري وعمليات التخليص على البضائع سواء بالاستيراد أو التصدير.

وطبق أخيراً في مركز جمرك مدينة الحسن بعد استكمال جميع الإجراءات والبنى التحتية والمعادلات الجمركية التي يعمل على أساسها، هذا المشروع، ليضاف هذا الإنجاز إلى عمليات تطوير وتحديث مستمرة تقوم بها الدائرة في جميع المراكز الجمركية.

بدوره، قال مدير مركز جمرك مدينة الحسن، عقيد جمارك وصفي المحاسنة، إن المركز يقدم خدمات جمركية عديدة للمستثمرين والصناعيين من خلال إنجاز معاملاتهم وبياناتهم الجمركية على مدار 24 ساعة وفي العطل والأعياد الرسمية، باستخدام أنظمة محوسبة مثل الاسكودا، والنافذة الوطنية، والإدخال المؤقت (الايتاس)، بالإضافة إلى أنظمة: خدمة الجمهور، والتتبع الإلكتروني للشاحنات والحاويات، والدفع الإلكتروني.

وأضاف “تسهيلا على المستثمرين والصناعيين فإن المركز مفوض بإعداد معادلات التصنيع، وتسديد بيانات الإدخال المؤقت والتصنيع الجزئي، وإعادة التصدير وإنجاز موافقات الإتلاف والتخليص المحلي، وغيرها الكثير من الخدمات للمواطنين والمغتربين والأجانب المقيمين في إقليم الشمال من خلال قسم السيارات الأجنبية الذي يقوم بتمديد فترة إقامات السيارات الأجنبية”.

وأشار محاسنة إلى أن المركز يشرف على صادرات وواردات المنطقة الحرة الخاصة (سايبر ستي)، بالإضافة إلى مدينة الحسن، ويشرف أيضا على إيداعات وإخراجات بوندد الشركة المتخصصة، إذ بلغت قيمة الصادرات التي تعامل معها المركز العام الحالي لغاية شهر تشرين الأول 600 مليون دينار، والواردات 330 مليون.


وقال إن المركز يقوم بدوره أيضا في المسؤولية المجتمعية بتوجيهات من المدير العام لدائرة الجمارك، لواء جمارك المهندس جلال القضاة، وذلك بتبرع من الدائرة بمشاركة لجنة المرأة لدينا لدعم دور الأيتام والجمعيات الخيرية ضمن نطاق المجتمع المحلي.

وبين محاسنة أن المركز تعامل العام الحالي مع ما مجموعه 14314 بيانا جمركيا في مدينة الحسن الصناعية، و1100 بيان جمركي في سايبر ستي، بقيمة حاصلات جمركية بلغت هذا العام قرابة 2.9 مليون دينار، متوقعا أن ترتفع قيمتها في نهاية العام الحالي 3 ملايين دينار، بحسب الزيادة في النسبة المئوية لحجم العمل، بزيادة ملحوظة مقارنة بحجم العمل والحاصلات في العام الماضي.

وأشار إلى أن المركز، بالإضافة إلى عمله في تطبيق الأنظمة الجمركية خدمة للمستثمرين والتجار، يعقد اجتماعات دورية مع الشركاء الاستراتيجيين سواء كانوا من الجهات الرقابية الحكومية المختصة أو المستثمرين أصحاب المصانع، إلى جانب عقد دورات تدريبية متخصصة لطلبة جامعة جدارا كتطبيق عملي بموجب اتفاقية وقعت لهذه الغاية للتخصصات ذات الصلة في الجمارك والصناعة بشكل عام.

يذكر أن مدينة الحسن الصناعية التي أنشئت في بداية التسعينيات من القرن الماضي، مقامة على حوالي 1400 دونم في لواء الرمثا، بمحافظة إربد، وتضم حوالي 136 شركة ومصنعا، بعدد عمالة يصل إلى أكثر من 34 ألف عامل.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى