اقتصاد وشركات

ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر .. ورشة عمل في حلاوة حول مدرسة الإدارة المتكاملة لقطيع الأغنام

22 الاعلامي – م. المومني:العامل البشري ينظم وينسق بين مدخلات الإنتاج
كتبت:يسرى أبوعنيز
نظمت جمعية سيدات حلاوة،وجمعية حياتنا أجمل الثقافية في منطقة حلاوة وبالتعاون مع قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون ورشة عمل ضمن المدارس الحقلية التي ينفذها قسم الإرشاد في المنطقة.
وقال رئيس قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون أن هذه الورشة والتي جاءت بعنوان” مدرسة الإدارة المتكاملة لقطيع الأغنام “تأتي ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة،وإنتشال الأسر الريفية من الفقر،كما سيتم عقد ورشات أخرى ضمن هذا البرنامج،يقدمها مختصون من الارشاد الزراعي حول العديد من الموضوعات مثل الألبان ،والأجبان وغيرها.
وتحدث في الورشة المهندس جلال المومني من قسم الإرشاد الزراعي مببناً أهمية الإدارة حيث أنها من أهم العوامل لنجاح أي مشروع أو فشله ،لأن العامل البشري هو الذي ينظم وينسق بين مدخلات الإنتاج،كما يحتاج المزارع إلى دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع.
وبين المهندس المومني أن شراء أي نوع من الأغنام يعتمد على العديد من الأمور ولعل من أهمها السلالة ،وكمية العرض والطلب،والجدوى الاقتصادية ، وحالة الحيوانات الصحية،وعمرها،ووزنها،وسهولة الإنقياد والتربية.
كما أشار المهندس المومني إلى رعاية المواليد ،ورعاية الأغنام اثناء الحمل ،وحضانة المواليد،ورعايتها،وترقيم الأغنام ،وتغذيتها،وحمايتها من الأمراض،وتعقيمها،وتنظيفها.
واستعرض المهندس المومني طرق الحلابة اليدوية،والالكترونية،وكذلك عملية القص للصوف اليدوي والكهربائي ،وسلبيات وايجابيات كل طريقة،مبينا ضرورة تجديد القطيع في كل عام على أن يتم استبدال ما نسبته20 بالمئة في،كل عام لزيادة الإنتاج ،حيث يتم ذلك من خلال إستبعاد،وشراء حيوانات لا تربطها صلة قرابة بحيوانات القطيع.
كما بين المهندس المومني موعد قص(الجز) لصوف الأغنام،والآلية،وكيفية التعامل مع الصوف،إضافة لتصنيفه،مشيراً إلى الإكتناز لدى الأغنام،وطريقة معرفة عمر الأغنام ،ووقاية الأغنام والحفاظ على صحتها .
وفي نهاية الورشة التي حضرها أكثر من 20 سيدة من منطقة حلاوة،ورئيس قسم الإرشاد في مديرية زراعة عجلون ،وعدد من المهندسين في القسم،وعُقدت في قاعة جمعية سيدات حلاوة ،قدمت رئيسة الجمعية كوكب نجادات شكرها لقسم الإرشاد الزراعي في المديرية ،وللمحاضر،وللمشاركات،ثم أجاب المهندس المومني على استفسارات المشاركات حول موضوع الورشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى