عربي دولي

تنديد فلسطيني بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة

22 الاعلامي

نددت الحكومة الفلسطينية بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، داعية منظمة “اليونسكو”، إلى التدخل لمنع سلطات الاحتلال من إقامة موقع استيطاني متاخم لقرية سبسطية الأثرية جنوب غرب مدينة نابلس.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن إقامة موقع استيطاني متاخم لقرية سبسطية الأثرية سيتسبب بأضرار فادحة بالموقع التاريخي في القرية.
وطالب في مستهل جلسة للحكومة الفلسطينية في رام الله اليوم الاثنين، أبناء شعب فلسطين في جميع أماكن تواجدهم، ومناصري العدالة والحرية والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني وقضيته، بالخروج الاثنين المقبل إلى الساحات والميادين للمطالبة برفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، ولتأكيد حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير ونيل الحرية والعودة.
من جهتها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على نشر مناقصات لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس المحتلة لتعميق الاستيطان وتوسيعه.
وقالت في بيان اليوم، إن الاحتلال يضرب بعرض الحائط جميع المواقف والمطالبات الدولية والاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية التي تدعو لوقف الاستيطان، باعتباره غير قانوني وغير شرعي، وجريمة تهدد بتقويض مبدأ حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الأمم المتحدة.
واعتبرت الوزارة عمليات تعميق الاستيطان وتوسيعه تحديا سافرا لإرادة المجتمع الدولي واستخفافا بالمواقف الأميركية والدولية التي تحذر من مخاطره على ساحة الصراع، باعتباره تصعيدا خطيرا للأوضاع.
وأكدت أن وقف جميع أشكال الاستيطان هو المدخل الصحيح لاستعادة الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تمهيدا لإطلاق عملية سياسية تفاوضية حقيقية تضع حدا للتصعيد الإسرائيلي، وتفضي إلى حل الصراع بالطرق السياسية السلمية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى