اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

الاقتصاد الرقمي والريادة تحيل عطاء موقع رديف لمركز البيانات الحكومي الأردني على مجموعة العقبة الرقمية

22 الاعلامي – العقبة – أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إحالة العطاء الذي كانت طرحته في وقت سابق من العام الحالي لغاية إنشاء موقع رديف لمركز البيانات الحكومي على شركة المرناة للاستثمار وتطوير الاعمال ذراع تكنولوجيا المعلومات لمركز مدينة العقبة الرقمية.
وقد وقع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة اتفاقية الإحالة مع المدير التنفيذي المؤسس لشركة المرناة المهندس اياد أبو خرما.
يهدف العطاء الى انشاء موقع رديف لمركز البيانات الحكومي الأردني او كما يعرف ب “موقع استمرارية اعمال وتعافي من الكوارث”، حيث سيتم حجز مساحة مخصصة لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في مركز بيانات المرناة “35D” في مدينة العقبة، بهدف استضافة مركز بيانات حكومي رديف لحفظ البيانات الحكومية الهامة والوصول اليها عند الحاجة.
وقد تمت إحالة العطاء على شركة المرناة، المالكة لمراكز بيانات “35D” في العقبة، بعد التحقق من مطابقتها لجميع متطلبات العطاء وقدرتها على تقديم الخدمات المطلوبة من خلال مركز بياناتها الذي يحمل التصنيف Tier-3، والذي تم بناؤه وفقًا لأعلى المعايير العالمية.
من جانبه أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة على أهمية انشاء موقع رديف لمركز البيانات الحكومي الأردني يشكل موقعا ثانويا أو مركزا آخر للبيانات يكون مستعدًا لاستضافة نسخ احتياطية من بيانات المؤسسات الحكومية وتطبيقاتها في حالة وقوع حوادث كارثية طبيعية او هجوم سيبراني بهدف ضمان استمرارية الأعمال واستعادة البيانات بسرعة في تلك الظروف لتحقيق تكامل أكبر وضمان استدامة عمليات المؤسسات في ظروف غير متوقعة.
وأشار الهناندة الى دور مركز البيانات الحكومي والتي تعتبر من المنشآت الوطنية المهمة واحد أعمدة البنية التحتية التكنولوجية والتي تستخدم في تخزين ومعالجة البيانات وتقديم الخدمات التقنية لدعم أنشطة وخدمات الحكومة التي تقدمها للمواطنين بأفضل كفاءة وامان اعلى للبيانات الحكومية.

وقد عبر اياد أبو خرما عن فخره بثقة القطاع الحكومي بمراكز البيانات الخاصة بمجموعة العقبة الرقمية، وأضاف “لقد عملنا منذ تأسيس مشروعنا على اتباع اعلى المعايير العالمية لبناء مراكز بيانات تلبي احتياجات الاعمال لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة، وبكل فخر، نجحنا بكسب ثقة مجموعة كبيرة من المؤسسات الرسمية والخاصة المحلية، الى جانب نجاحنا باستقطاب مجموعة من كبرى المشغلين ومزودي المحتوى العالميين ومنهم شركة جوجل”. ، وأشار انه مع الانتهاء من توسعة مراكز البيانات الجديدة بسعة 6 ميجا والمخطط اطلاق خدماتها قبيل نهاية العام الحالي، ستقدم العقبة الرقمية المزيد من الخدمات النوعية التي ستعزز من دور الأردن في المشهد الرقمي العالمي.
وكان قد أعلن خلال الأسبوع الحالي عن وصول كيبل بلوميد الى مراكز بيانات العقبة الرقمية، ويعد كيبل بلوميد جزء من نظام كوابل بلو-رامان البحرية التي يتم انشاؤه من قبل شركتي جوجل وسباركل والذي يمتد من إيطاليا الى الهند وصولا لنقطة تلاقي الكوابل البحرية في مدينة العقبة حيث سيتم انزاله في محطة إنزال الكوابل البحرية المحايدة التابعة للعقبة الرقمية، ليجعل من العقبة ممر جديد وبوابة رقمية مثالية لربط أوروبا بآسيا.
وسيوفر كيبل بلوميد سرعات فائقة تمكن مزودي خدمات الإنترنت، مشغلي الاتصالات، ومقدمي المحتوى الرقمي والمؤسسات المحلية والإقليمية من الاستفادة من الاتصال بالإنترنت بسرعات وسعات غير مسبوقة وبكلف مخفضة، حيث سيعطي الكيبل الجديد مرونة بالتسعير مما سيساهم بخفض كلف الاتصال بالأنترنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى