اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

انعقاد دورة تدريبية متخصصة لجمعية حمضيات وادي الأردن التعاونية بإربد .. صور

22 الاعلامي – رعى مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، يوم امس الإثنين، إطلاق البرنامج التدريبي الأول لجمعية حمضيات وادي الأردن التعاونية الزراعية في محافظة إربد؛ وذلك بهدف إكساب المشاركين المزيد من المهارات حول مفاهيم العمل التعاوني، بالإضافة إلى بناء قدراتهم.
ويأتي انعقاد البرنامج التدريبي على مدار 4 أيامٍ، لأعضاء جمعية حمضيات وادي الأردن التي أُعلن عن تأسيسها الشهر الماضي، وجمعت في عضويتها مالكي الحيازات الزراعية من ذات الميزة النسبية الواحدة، ضمن مشروع آفاق (Prospects) الذي تنفذه منظمة العمل الدولية (ILO).
ويهدف البرنامج التدريبي “Think Coop and Start Coop”، “فكر بالتعاون وإبدأ بالتعاون”، إلى التعريف بالتعاونية والمبادئ والقيم التعاونية وأوجه الاختلاف بينها وبين المنظمات والمشاريع التجارية، إضافة إلى كيفية البدء بالعمل التعاوني.
وقال الشلبي خلال إنطلاق أعمال دورة التدريب المتخصصة، بحضور مدير تعاون إربد أكرم المستريحي، ومدير التدريب التعاوني م.هاني العدينات، إن المؤسسة التعاونية وبتوجيهات من رئيس مجلس إدارتها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عملت وما تزال تجهد من أجل تأسيس تعاونيات نوعية على مستوى الوطن، الهدف من ورائها اجتماع أصحاب نفس المشاريع ضمن تعاونية لخدمة مصالحهم المشتركة.
وأضاف أن جمعية حمضيات وادي الأردن تُعدَّ التعاونية الأولى من نوعها القائمة على الجمع بين أصحاب الميزة النسبية الواحدة في عضويتها على مستوى محافظات المملكة، معتبراً تأسيس الجمعية بداية مرحلةٍ جديدةٍ للعمل التعاوني الأردني الذي يواكب كافة المستجدات والمتغيرات على صعيد الحركة التعاونية العالمية.
وأشار الشلبي إلى أن الهدف من هذا التدريب إكساب المشاركين المعرفة حول أساسيات العمل التعاوني، ورفع وتعزيز الفهم الصحيح لمفهوم التعاونيات بغية إنشاء تعاونيات مبنية على أسسٍ سليمةٍ محددة الأهداف والغايات بهدف تقديم خدمتها للأعضاء والعاملين فيها والمجتمع المحلي، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية العمل التعاوني في تنمية المجتمعات المحلية، والمساهمة في مكافحة مشكلتي الفقر والبطالة.
ويشتمل البرنامج التدريبي الذي يقوم مدربون من المؤسسة التعاونية بتنفيذه على عدة محاور، أهمها “العمل التعاوني وهياكل العمل التجاري الأخرى، مزايا العمل التعاوني وتحديد الشركاء الملائمين لإنشاء التعاونية، وتحديد الأعضاء الأساسيين وفكرة العمل، والبحث في جدوى فكرة العمل، وإعداد خطة العمل، إضافة إلى إعداد الهيكل الأساسي للتعاونية واللوائح والنظام الداخلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى