اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

توقيع اتفاقية تجارة حرة بين مجلس التعاون وكوريا الجنوبية

22 الاعلامي – أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية كوريا الجنوبية اليوم الخميس التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين.

ووقع معالي الأستاذ جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و السيد “آن دوك ـ غيون” وزير التجارة بجمهورية كوريا الجنوبية اليوم الخميس في العاصمة سيئول على البيان المشترك لختام المفاوضات والتوصل إلى  اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون وجمهورية كوريا الجنوبية.

وأكد الأمين العام أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة  خطوة تاريخية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي ونحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين. وتأتي كثمرة لمفاوضات استمرت على مدى (5) جولات ، عكست الرغبة الحقيقية المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي ، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التجارة الثنائية وزيادة التبادل التجاري في السلع والخدمات بين الطرفين وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي في دول الخليج وكوريا الجنوبية.

وقال إن الاتفاقية تضمنت 18 فصلاً، وشملت التجارة في السلع، والخدمات،  والمشتريات الحكومية، والتجارة الرقمية، والتعاون في مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات الجمركية، والملكية الفكرية، وغيرها من الفصول والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتعد هذه الاتفاقية ثاني الاتفاقيات التي يبرمها مجلس التعاون مع شركاءه التجاريين في دول العالم خلال العام الجاري 2023م، بعد الإعلان عن التوقيع على اتفاقية مماثلة مع جمهورية باكستان الإسلامية في سبتمبر الماضي.

‏وأوضح الأمين العام أن توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع كل من باكستان وكوريا الجنوبية، خلال فترة ثلاثة شهور، يعتبر أمرًا يحسب للمكانة الاقتصادية الرائعة لدول مجلس التعاون، والمصداقية الكبيرة التي تحظى بها إقليميًا ودوليًا.

وقدم الشكر والتقدير، لكبار المفاوضين من الجانبين، والفرق الفنية بدول مجلس التعاون التي عملت طيلة فترة الجولات التفاوضية بهدف الوصول إلى الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم، معربًا عن التطلع لاستمرار هذه الجهود الرائعة لتحقيق مزيد من الإنجازات في العمل الخليجي المشترك.
وكالة الانباء البحرينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى