اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

هيئة الأوراق المالية ومؤسسات السوق تستقبل وفداً طلابياً من جامعة الزرقاء

22 الاعلامي – ضمن مساعيها الهادفة إلى نشر الثقافة والمعرفة المالية، استقبلت هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال أمس، وفداً طلابياً من قسم المصارف الإسلامية – كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزرقاء، بإشراف الدكتور خالد جمعة والدكتور سامر زكارنة، في إطار زيارة علمية يقوم بها الوفد لمؤسسات السوق بهدف الاطلاع على أعمالها وإنجازاتها والتطورات التشريعية والتنظيمية التي يشهدها سوق رأس المال الوطني، حيث تشكل الزيارة خدمة للعملية التعليمية للطلبة لرفع كفاءتهم من الناحية العلمية والعملية.
وتخللت هذه الزيارة إطلاع الطلبة على آلية عمل الهيئة ومؤسسات سوق رأس المال، بالإضافة إلى شرح موجز حول الدور الرقابي والتنظيمي الذي تقوم به الهيئة وأهدافها، وصلاحيات ومهام مجلس المفوضين، والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها، وكذلك ممارسة الهيئة لصلاحياتها بموجب القانون منها التفتيش والتدقيق والتحقيق واتخاذ التدابير الفورية والإدارية بحق المخالفين لأحكام قانون الاوراق المالية والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاه.
وتم التطرق إلى نطاق تطبيق القانون ومزايا الأوراق المالية وأهم التشريعات الناظمة لعمل المرخص لهم والكفالات والضمانات المقدمة من المرخص لهم وصندوق حماية المستثمرين في الأوراق المالية بالإضافة إلى التشريعات الناظمة لصكوك التمويل الإسلامي.
كما تم استعراض الدور الذي تقوم به مؤسسات سوق رأس المال والجهود التي بذلتها للارتقاء بالسوق وفق أحدث المعايير الدولية بهدف تطوير المناخ الملائم للاستثمار فيه وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية، حيث قدمت بورصة عمان إيجازاً عن نشاط بورصة عمان وشرحاً لأهم التطورات التي شهدتها البورصة منذ تأسيسها كما تم إطلاع الطلبة نظام التداول الإلكتروني ونظام الإفصاح الإلكتروني. كما قدم مركز إيداع الأوراق المالية موجزاً عن أعماله ومهامه وأهمها حفظ حقوق ملكية الورقة المالية وتثبيتها وإيداعها لدى المركز ونقل ملكيتها، إضافة إلى التقاص والتسوية.
وتخلل اللقاء مناقشات بين الطلبة والمحاضرين تم من خلالها الرد على أسئلة واستفسارات الطلبة حول كل ما يتعلق بسوق الأوراق المالية ومهام مؤسسات سوق رأس المال.
وقد أبدى الوفد إعجابه بالإنجازات التي حققتها هيئة الأوراق المالية خلال السنوات القليلة الماضية وعبر تاريخها العريق على مستوى أسواق المنطقة، وبالإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتحفيز الاستثمار.
ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية ومؤسسات سوق رأس المال تستقبل العديد من الوفود الطلابية المحلية والدولية بشكل دائم حرصاً منهم على نشر التوعية والثقافة فضلاً عن تعزيز التواصل المحلي والدولي مع كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى