دين و دنيا

الحلقة السادسة من برنامج خواطر بعنوان”اليقين والتوكل” على الله..فيديو

22 الاعلامي-آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة السادسة من برنامج خواطر والذي يُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي يقدّمُها فضيلة الشيخ د.عبد اللّطيف أبو زيد بعنوان “اليقين والتوكل ”على الله.

تحدّث أبو زيد فيها عن فضيلة اليقين والتوكل على الله الذي هو على كل شيء قدير فكلاهما فضيلتين لسبيل العيش الهني من غير إلتفات لما خسر العبد وما بيد الناس من نعم فيكون المتوكل على الله قانعاً راضياً ومجد ومجتهد ويسعى وينظر للمستقبل.

وذكرت آيات القرآن كلمة التوكل واليقين في مواضع كثيره فلا ييأس الانسان في حال الضيق فليس بعد الضيق إلا الفرج وبقول كلمة “حسبنا الله ونعم الوكيل” للانقلاب بنعم الله وفضله فالتوكل يوصل صاحبه لليقين، فإذا عزمت فتوكل على الله فالمؤمن متوكل والله يتكفل بالنتائج إذا ما أخذ الإنسان بالأسباب فمن توكل على الله فهو حسبه.

وتابع أبو زيد أنه عند ذكر اسم الله وتلاوة الآيات القرآنيه علينا أن نقف عند معانيها نحلل حلالها و نحرم حرامها بكل جوارحنا بقلوبنا و عقولنا ونعلن أننا أسلمنا أنفسنا لله تعالى يقيناً لا شك فيه.

وبيّن أبو زيد أن المسلم والمؤمن متوكل على الله فالتوكل درجه عاليه من الإيمان تكون من خلال بناء العلاقه الخاصه بين العبد وخالقه، وبالسنه النبوية الشريفه جاء فيها وصف من يدخلون الجنّه أنهم على ربهم متوكلون،فعلينا التوكل على الله حق توكله فحثنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم على فضيلة التوكل على الله في الكثير من الأدعية فعلينا حفظ هذه الأدعيه لِقيمها الجميله في ديننا العظيم مثل دعاء الخروج من المنزل وغيرها من الأدعية.

فلا بد من إحياء فضيلة التوكل على الله في شهر رمضان بقول” توكلنا على الله”و “قل لن يصيبنا ما كتب الله لنا” وقول “حسبنا الله ونعم الوكيل” فالتوكل على الله له بيقين له فائده عظيمه ونذكّر أنفسنا ونعلم أولادنا حق التوكل على الله للابتعاد عن القلق والأرق فمن توكل على الله حق توكله شعر بالإطمئنان و السعاده وراحة البال والقول دائماً كلمة “إني على الله متوكل”.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى