دين و دنيا

الحلقة الحادية عشرة من برنامج خواطر رمضانية “المعروف والمنكر”(فيديو)

22 الاعلامي- آلاء سلهب


أُطلقت الحلقة الحادية عشره من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي يقدّمُها فضيلة الشيخ “د.عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان “المعروف والمنكر ”.

تحدث أبو زيد بالحلقة (11) عن أهمية وفضيلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع وتأثيره لتقويم فهو واجبنا إتجاه الآخر لإرشاد الناس للخير وما هو لصالحهم فالله أمرنا بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فلا فلاح إلا إذا حثثنا على الخير والأمر فيه والحض عليه والتذكير فيه والعمل عليه ،لينتشر الخير في كل مكان و يعود علينا وعلى مجتمعنا وأسرنا وأحفادنا وأولادنا ومدننا و قرآنا بالخير و الصحه والسعاده والأمن و الأمان.

وتابع أبو زيد أن الله أمرنا بالنهي عن المنكر فلا بد أن ننهى الظالم والمخطئ والمفسد والذي لا يحترم القانون ويأكل حق الغير ومن لا يأبه بالحلال والحرام، فنحن خير أمّة أخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر.


وأكد أبو زيد على أهمية تطبيق هذه الفضيلة فالإسلام أخلاق وسلوك وتعلمنا منه كيفية التعامل مع الفاسدين والقيام بواجبنا أمام الله تعالى فالنهي عن المنكر يحتاج إلى أسلوب وعلم وهو سلاح ذو حدين له طريقة للعمل فيه، وإن لم نستطع فأضعف الإيمان هو النهي بالقلب فلا أرضى بالظلم والخطأ وأقاطع الظالم وأحسسه بخطئة وظلمه حتى يعلم أنه على خطأ ويرتد عن ظلمه.

ودعى أبو زيد عدم ترك الظالمين ومحاسبتهم حتى لا يأثروا سلباً على المجتمع وأمنه لأننا إن تركنا الفاسدين بعدم ردعهم سيتأثر المجتمع ككل فعلينا أن لا نسكت عن الحق وإيقاف الفاسد وردعه.

ونصح أبو زيد بعدم السكوت عن الحق فالسكوت عن الظلم و الظالم جريمة تستحق العقاب .
وتابع أبو زيد بعدم الاستهانة بالكلمة و الإعلام ودعى للتكلم والمبادر وعدم السلبية ودعى الناس أن قائلاً:” انصحوا الناس وأمروهم بالمعروف وتكلموا عن الحلال والحرام وحاولوا إيقاف الفاسد بالحكمة” فالحكمه ضالة المسلم.
للمزيد من التفاصيل شاهد الحلقة:

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى