دين و دنيا

الخاطرة الثانية عشرة من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “الأمانة”(فيديو)

22 الاعلامي- آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة الثانية عشره من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناة اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د.عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان “الأمانة ”.

تطرق أبو زيد في حديثة عن فضيلة الأمانة و الأمر بأدائها على أتم وجه فالأمانة مهما كانت وحيثما كانت تعكس ديينا و تديننا أخلاقنا وتربيتنا فلا بد أن نكون أمناء إذا ما ائْتَمَنَا على شيء أديناه.

وتابع أبو زيد أن من أهم الأمانات التي يجب أن تؤدى هي أمانة التكليف وأمانة المسؤولية و أمانة بر الوالدين و أمانة تربية الأولاد و أمانة حفظ الأسرار و حفظ الودائع و أمانة قول الحق وأن لا نخشى في قول الحق لومة لائم، فالأمانة يجب أن تعم كل نواحي حياتنا، فالله في كتابه الكريم أمر بتأدية الأمانات إلى أهلها، فيجب محاسبة أنفسنا بسؤالنا هل أدينا الأمانة على أكمل وجه؟ من خلال الدين، والوظيفة، المال، العلم، القضاء، والفصل بين الناس فكلنا سوف نسأل و نحاسب فلا تنافق و لا ترائي فلا بد أن نكون واضحين بين أنفسنا بتأدية أماناتنا حتى تشفع لنا يوم القيامة.


ووضح أبو زيد أن الأمانة حمل ثقيل على الإنسان خُلقت له، فحذر أبو زيد يعدم تحمل مسؤولية الأمانة و عدم تأديتها حق الأداء فتكن على نفسك ظلوماً جهولا.

وبيّن أبو زيد أنه من صفات المنافق أنه إذا أتمن خان، وحذر أبو زيد من الخيانة فهي سقوط للمروءة والشهامة والعفة والكرامة فهي سبب من أسباب غضب الله عز وجل.

ودعا أبو زيد الآباء و الأمهات بشهر رمضان المبارك بتأدية الأمانة بتربية أبنائهم على الأمانة وتأديتها فواجب الآباء كرعاه تربية الأبناء على الدين و الأخلاق “فكلكم راعٍ و كلكم مسؤولٌ عن رعيته” .

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى