دين و دنيا

الحلقة 21 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “الجود والكرم” ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة 21 من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ” الجود والكرم ”.


تحدّث أبو زيد فيها عن خاطرة الكرم والجود و الإنفاق في وجوه الخير في العشر الأواخر من رمضان.

وبيّن أبو زيد أن المال إنما هو مال الله ولكنه في أيدينا مؤقتاً ليختبرنا الله به، والمؤمن الفطن الذكي يعلم بأن المال الذي ينفق في سبيل الله هو الذي يبقى و يُدخر ويُؤجر عليه صاحبه، وتابع أبو زيد مخاطباً المسلمين في أمس الحاجه اليوم بأن لا نغفل في هذه الأيام المباركة بأن نؤدي واجبنا اتجاه المحتاجين و المديونين وأهل الحاجة من أقاربنا ومن حولنا، والله يرد الخير علينا مضاعفاً والخير يعود علينا فالصدقة يجب أن تكون ابتغاءً لوجه الله ليس فيها أي نوع من النفاق أو الرياء.

واستشهد أبو زيد بالأحاديث النبوية الشريفة، و الآيات القرآنية التي تناولت موضوع الإنفاق في سبيل الله وأجره العظيم الذي يعود على صاحبه بالخير في الدنيا و الآخرة.

وأكد أبو زيد أهمية إطعام الطعام وإفشاء السلام في مجتمعاتنا الإسلامية، فمن تواضع لله رفعه ،والصدقة لا تنقص من المال فالمال الذي يزّكّى يزكو وإلا فيذهب المال هباءً ويخسر، فما أنفقنا بقي و ما أكلنا فخسر وذهب والله لا يقبل إلا طيب والله يضاعف الصدقة لصاحبها.

ونهى أبو زيد عن صفة الشحٍ والبخل والابتعاد عنه فالبخل مرض لا دواء له ، وبين أن المسلم دائماً كريم ينفق ويعتبرها عبادة ويعلم أن في ماله حق معلوم للمحتاج حق في والأقارب والمساكين والاقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ودعى أبو زيد الناس بالإنفاق والإطعام والتصدق للفقراء و المعوزين ونعين الناس في حياتهم والتحري عن الناس المحتاجين لإدخال الفرح على بيوت المسلمين.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى