دين و دنيا

الحلقة 24 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان ” التواضع ” (فيديو)

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة 24 من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ” التواضع ”.

تحدّث أبو زيد فيها حول قيمة التواضع وخفض الجناح للمؤمنين والبعد عن التكبر والرياء فالإسلام هو دين الرحمة و الإخلاص والتواضع ، فالمسلم يخفض جناحه لأسرته لوالديه لأهله لإخوته لأصدقائه لبناته لأخواته وهو دائما الملجئ الدافئ الحنون فالإسلام يُرى من خلال السلوك فإقامة الصلاة تكون في الأخلاق والسلوك وتطبق في أرض الواقع عند مغادرة المساجد، فالمسلم متواضع لأهل الإيمان على الخصوص والإنسانية على وجه العموم.


وأشار أبو زيد إن الأفضلية بميزان الله عز وجل تكون للأتقى ولا تكون باللون أو العلم أو المستوى المادي أو الجنس إنما الأفضلية تكون عند الله للأتقى.

وأكد أبو زيد على أهمية التواضع فمن تواضع لله رفعه، وبين دور الزوجة أنها شريكة حياة وليست خادمة، فالمسلم الحق لا يتكبر على أحد وبين أبو زيد أن العمل عباده وليس عيباً إنما العيب يكون بعدم إتقان العمل فالعمل ليس عيباً ما دام حلالاً وفيه إتقان.


وتابع أبو زيد أن صفة التكبّر تكون بالسلوك وليس باللباس فهو احتقار الناس والاستعلاء عليهم ورد الحق حتى لو كان واضحاً، فصفة أهل النار أنهم كانوا من الجبارون والمتكبرون أما أهل الجنة فصفتهم أنهم من ضعفاء الناس ومساكينهم فالمسلم يبتعد عن التكبّر وأهله وعن ظلم الناس.

وختم أبو زيد حديثه بأن صفه البطر والتكبر والعجب بالنفس تعتبر من أمراض النفوس لابد من علاجها حتى لا يودي بصاحبها إلى الهلاك , فالمسلم عليه بتعجيل علاج نفسه وتهذيبها، فهنا يكمن دور الأهل و الآباء والأمهات في التحري عن هذه الأمراض و علاجها بأسرع وقت ،من خلال ارشاد المتكبر والاقتداء بالقدوة الصالحة والدعاء له حتى يغير من سلوكه.
للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى