دين و دنيا

حلقة 29 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “الصحبة الصالحة” ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة ما قبل الأخيرة من برنامج “خواطر رمضانية” الـ29 والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ”الصحبة الصالحة“.

تحدّث فضليه الشيخ بالحلقة عن أهمية الصحبة الصالحة وأن يختار المسلم الأصدقاء الصالحين الأكفاء الذين يسدون النصح ويذكرون بعضهم إذا نسوا والذين يعينون عند الضعف، فالمسلم قوي بإخوته قوي بمجتمعه وبأحبابه.

وتابع أبو زيد أن المسلم يحرص على اختيار خليله وصديقه فينتقي يختار ويمحص عن الصديق والخليل فتكون التقوى دائماً هي مقياس ومظلة الصداقة واجتماعنا مع الناس ، فعلى الآباء والأمهات التحري عن أصدقاء أبنائهم فسبب انحراف الأولاد هي الصحبة السيئة وسبب هدايتهم وتفوقهم وسبب نجاحهم الصحبة الصالحة فإن الصاحب ساحب، فيعرف الشخص من خليله.

وأكد أبو زيد على أن الصحبة هي أساس نجاح الإنسان بغض النظر عن موضعه، فإذا المسلم تزوج فليتزوج الزوجة الصالحة النقية التقية التي تعين وأما الزوجة فلتختار شريك حياتها الزوج النقي التقي الصاحب الذي يصحبك إلى الجنّة فلا يهينك ولا يتركك في منصف الطريق، وأما التاجر فليختر صحبة في عمله لا يغشون ولا يكونون من أهل التطفيف ولا يعونون على الباطل فالموظف يحمل اسم عمله ويعكس سمعتها، فالحرص والتحري واجب على المسلم حتى لا يقع في شرك صديق السوء.

ودعى أبو زيد المسلمين اختيار الصحبة الصالحة على كل المستويات في حياتهم سواء كانوا في مناصب عالية وكبيره فيجب اختيار البطانة الصالحة حتى لا يتحملوا وزرهم ووزر ما يفعلوه أما باختيار الصحبة الجيدة فيكونون عوناً ويكون خيرهم في صفحتك ولن تكونوا عداوة لبعضكم البعض يوم القيامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى