دين و دنيا

حلقة 30 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “الحياء” ..فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة الأخيرة من برنامج “خواطر رمضانية” الـ30 والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ”الحياء“.

تحدث أبو زيد في حلقته الأخيرة وفي ختام شهر رمضان وبحلول العيد عيد الفطر السعيد عن فضيلة الحياء فعرفها أبو زيد بأنها صفه إسلامية رائعة عالية ومن الصفات التي تسمو بصاحبها حد السماء، فالمؤمن لابد أن يكون حييّ فالحياء صفة كمال وليست صفة نقص وهي مظلة الأخلاق، فعلى المسلم أن يختار ألفاظه وأفعاله فالحياء كله خير وبين أن عكس الحياء انعدام ماء الوجه الذي يأتي بالسوء لصاحبه.

وأكد أبو زيد على دور الأمهات والآباء في تعزيز وانعاش هذه الخصلة في تربية أولادهم وتعديل سلوكهم ونصحهم وتنمية هذه الفضيلة وأعطى أبو زيد أمثله كيف نتكلم ومع من كيف نرفع الصوت ونخفضه حسب المقام وكيفية احترام الضيف والكبير واستشهد بالأحاديث النبوية الشريفة للتأكيد على خُلق الحياء.

وتابع أبو زيد أن الحياء صفه جميلة لابد من تنميتها وبيّن أبو زيد بأن العبء على الآباء قد تضاعف في تربية الأبناء التربية السوية والسليمة، بسبب تطور الحياة التكنولوجية وتعقيداتها وما نشهده من محتوى على شبكات التواصل الاجتماعي.


وختم أبو زيد الحلقة بتهنئة المسلمين بمناسبة حلول العيد “عيد الفطر” السعيد وأكد على ضرورة الالتزام بآداب الإسلام من خلال ادخال السرور على بيوتنا وبيوت المسلمين وإدخال البهجة والسرور وصلة الأرحام وزيارتهم وإخراج صدقة الفطر والتحلي بكل القيم الإسلامية الراقية فهي معاني نحتاج لتوظيفها في حياتنا من خلال تهذيب السلوكيات.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى