شباب وجامعات

السفير الهندي يزور جامعة البلقاء التطبيقية

استقبل رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني السفير الهندي في المملكة الأردنية الهاشمية أنور حليم.
ورحب الدكتور العجلوني بهذه الزيارة التي تفتح آفاق جديدة للتعاون بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات الهندية العريقة.
وأشار الدكتور العجلوني إلى اتفاقية التعاون بين البلقاء التطبيقية والمعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور حيث تم ابتعاث عشرة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لنيل شهادة الدكتوراه في عدد من التخصصات الهندسية و التكنولووجية في المعهد.، والتي جاءت عقب زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للهند قبل عدة سنوات وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك في الاستفادة من الخبرات التقنية والتكنواوجية التي تتميز بها جمهورية الهند.
كما عرض الدكتور العجلوني افقا جديدة للتعاون مع الجامعات الهندية من خلال عقد اتفاقيات مع الجامعات الهندية في عدد من التخصصات التكنولوجية والتي تخدم قطاع الاتصالات وقواعد البيانات وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتكنولوجيا السيارات الكهربائية من خلال ابتعاث عدد من طلبة الجامعة والمدرسين او تبادل الخبرات وعقد دورات لمدة تتراوح من ٣ إلى ٦ شهور لتدريب المدربين في هذه التخصصات.
كما اقترح الدكتور العجلوني انشاء مركز هندي للتكنولوجيا في احد القطاعات التي تخدم القطاع الاقتصادي في الأردن وخاصة القطاعات التكنولوجية التي تساهم في تطوير القطاع العام في الأردن،.
وقدم الدكتور العجلوني نبذة عن جامعة البلقاء التطبيقية التي تعد اكبر الجامعات الأردنية من حيث المساحة وعدد الطلبة حيث وصل عدد الطلبة فيها إلى ٥٧ الف طالب وتتنوع الشهادات التي تمنحها الجامعة بين الدبلوم التقني والبكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى ميزة انتشارها على ارض المملكة الأردنية الهاشمية وتخصصاتها النوعية.
وأبدى السفير الهندي انو حليم سعادته بهذا اللقاء والتطور الكبير الذي شهدته الجامعة من حيث الكليات والتخصصات النادرة وعدد الطلبة، مبديا دعمه لانفتاح الجامعة على الجامعات والمعاهد الهندية العريقة وخاصة في مجال التكنولوجيا الحديثة التي تتطور يوما بعد يوم، مشيرا ان اساس اي علم الان او اي تخصص يقوم على هذه التكنولوجيا المتطورة والتي أصبحت حاجة ملحة للمدرسين والطلبة على حد سواء.
كما أبدى السفير الهندي دعمه لإنشاء معهد للتكنولوجيا في الجامعة تقدمه جمهورية الهند في القطاع الذي يحاتجه الأردن يتم الاتفاق عليه لاحقا بعد تقديم كافة الدراسات ذات الصلة من الجامعة.
كما دار حديث موسع مع عدد من اعضاء هيئة التدريس من خريجي الجامعات الهندية تناول أبرز الاحتياجات التكنولوجية والتقنية التي يحتاجها عضو هيئة التدريس والطالب في كافة الجامعات.
وقد حضر اللقاء نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وعميد البحث العلمي والابتكار ومدير العلاقات الدولية في الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى