شباب وجامعات

مسّاد يبحث مع وفد اكاديمي تركي تعزيز التعاون المشترك

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، على أن الجامعة وضمن خطتها الاستراتيجية، تتطلع لفتح برامج اكاديمية متخصصة تشمل مختلف اللغات التي تمثل بُعدا إقليميا ويحتاجها سوق العمل الأردني والعربي والإقليمي.
وأضاف خلال لقائه وفدا اكاديميا تركيا برئاسة مدير معهد الدراسات التركية في معهد يونس إمرة الثقافي التركي الدكتور ياووز كارتالي اوغلو والوفد المرافق له، أن جامعة اليرموك ومن خلال كلية الآداب كانت سباقة وعلى مستوى الجامعات الأردنية، في فتح تخصصات وأقسام اكاديمية تُعنى بتدريس مختلف اللغات، كالإنجليزية والفرنسية والعبرية والفارسية واللغة التركية.
ولفت مسّاد إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك ما بين جامعة اليرموك ومختلف الجهات الرسمية والمؤسسات الأكاديمية التركية، لدعم برنامج اللغة التركية في كلية الآداب، والنظر في مساعدة خطط ورؤية الجامعة فيما يخص تطوير عملية تدريس اللغة التركية وفق طرق وأساليب مبتكرة تنعكس إيجابا على مخرجات الكلية في هذا التخصص، شاكرا في الوقت نفسه جهود مختلف الجهات التركية وتعاونها الدائم مع الجامعة في هذا المجال.
وأشار إلى قرار لمجلس العمداء أتخذ مؤخرا بتضمين الخطة الدراسية لطلبة مرحلة البكالوريوس ولجميع كليات الجامعة، اعتبارا من العام الجامعي القادم، مساقات تتصل في المهارات الأساسية في اللغة التركية وغيرها من اللغات الأجنبية، ضمن متطلبات الجامعة الاختيارية، الأمر الذي يتطلب مزيد من التعاون فيما يخص إمكانية تزويد الجامعة بمجموعة الأساتذة المؤهلين والمتخصصين بتدريس مساقات اللغة التركية.
من جهته، أثنى أوغلو على المكانة العلمية والبحثية التي وصلت إليها جامعة اليرموك، والتي تعكس رؤية وتاريخ اكاديمي عريق، مبينا أن هذا التوسع في طرح تخصصات اكاديمية متصلة بمختلف اللغات، ما هو إلا دليل أكيد على حرص الجامعة على التواصل مع العالم، وبالتالي تعزيز لمكانتها وسمعتها الاكاديمية على المستوى الاقليمي والدولي.
وأبدى أوغلو استعداد معهد الدراسات التركية في معهد يونس إمرة الثقافي التركي، لتقديم كافة أشكال الدعم لجامعة اليرموك ممثلة بكلية الآداب، لتطوير البرنامج الاكاديمي الخاص باللغة التركية، من خلال تطوير الخطة الدراسية، وتوفير الأساتذة من مختلف الرتب العلمية، مشيدا في الوقت نفسه، بما تقدمه الجامعة لأساتذتها الوافدين من تسهيلات فيما يخص السكن والإقامة داخل الحرم الجامعي.
وأشار إلى أن “المعهد” وفي سياق هذا التعاون، سيقوم بتزويد “برنامج اللغة التركية” في كلية الآداب بمكتبة شاملة، تنسجم مع الخطة الدراسية للبرنامج.
وحضر اللقاء كل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميد كلية الآداب الدكتور موسى ربابعة، ومدير مركز اللغات الدكتورة لمياء حماد، ورئيس قسم اللغات السامية والشرقية الدكتور بسام ربابعة، والدكتور حسان الزيوت والدكتور صالح جرادات، عضوي هيئة التدريس في برنامج اللغة التركية وآدابها في كلية الآداب.
وعلى صعيد متصل، كان قسم اللغات السامية والشرقیة في كلية الآداب، قد نظم محاضرة حول تعليم اللغة التركية عن بعد، قدمها الدكتور ياوز كارتالي أوغلو، في مبنى الندوات والمؤتمرات وحضرها جميع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى