شباب وجامعات

جامعة الحسين بن طلال تحقق تقدما مميزا في تصنيف

“SCIMAGO INSTITUTIONS RANKING”
حققت جامعة الحسين بن طلال تقدما مميزا حسب تصنيف ” Scimago Institutions Ranking” لتصبح في المركز ٧٣٢ من أصل ٤٣٦٤ لعام ٢٠٢٢ بعد أن كان ترتيب الجامعة ٨١٦ لعام ٢٠٢١.
وفي معرض تعليقه على هذا الانجاز أوضح رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أن هذا التقدم هو نتاج الجهد المميز من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، و دلالة على جودة الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية مرموقة، مؤكداً أن الجامعة تمضي وبخطى ثابتة وبجهود كوادرها نحو المنافسة ما بين الجامعات العالمية، واعتماد أساليب حديثة في انتاج مناهج اكاديمية تواكب التطورات العصرية، وابراز قدرات الجامعة على النهوض بمستواها على الصعيد الاكاديمي والبحثي وفقا للمعايير التي تم وضعها من قبل مؤسسات ومراكز بحثية عالمية متخصصة.
و بين مدير مركز التطوير الأكاديمي و ضمان الجودة الدكتور معاذ السفاسفه أن ( Scimago Institutions Ranking) هو تصنيف عالمي للمؤسسات الأكاديمية والبحثية، من خلال مؤشر مركب يجمع بين ثلاث مجموعات مختلفة من المؤشرات وهي: أداء البحث العلمي، والإبتكار، والتأثير المجتمعي.
و يقوم التصنيف على البيانات المتعلقة بأداء البحث العلمي في السنوات الماضية، و يشير تصنيف البحث إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث للجامعة، حيث يتم احتساب ترتيب الابتكار بناءً على عدد طلبات براءات الاختراع الخاصة بالجامعة والاستشهادات التي يتلقاها ناتجها البحثي من البراءات.
ويعتمد الترتيب المجتمعي على عدد صفحات موقع الجامعة على الويب وعدد الروابط الخلفية والإشارات من الشبكات الاجتماعية.
وأضاف السفاسفة ان هذه التصنيفات تستخدم من قبل بعض الحكومات من أجل توجيه سياسة التعليم العالي، والأهم هو أن الطلبة يستخدمون التصنيفات من أجل ايجاد جامعة ملائمة للدراسة، وتقوم جامعة الحسين بن طلال بالعمل على صياغة رؤى استراتيجية واضحة تضمن لها المنافسة والتقدم في التصنيفات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى