شباب وجامعات

كرسي الألسكو للبحوث التربوية ينظم ورشة حول الخدمات النفسية

22 الإعلامي-  نظم كرسي “الألكسو” للدراسات والبحوث التربوية في جامعة اليرموك، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية، اليوم الاثنين، ورشة بعنوان “خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والتطلعات المستقبلية”.

وقال شاغل الكرسي الدكتور فواز المومني، إن الورشة التي استهدفت طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس في كلية التربية، تعد من أولى نشاطات الكرسي انطلاقا من أهدافه ورؤيته لتناول مختلف العلوم والمجالات التربوية، مشيرًا إلى أنها ستسلط الضوء على أعراض المرض النفسي عامة والاكتئاب خاصة، وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي، وطرق علاج الاكتئاب والوقاية منه.


وعرضت كل من مسؤولتي إدارة حالات الصحة النفسية في الهيئة الطبية الدولية هندية مقابلة والدكتورة حنين السكران، ورقة عن خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والتطلعات المستقبلية، فبينت المقابلة أن الصحة حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، وليس مجرّد انعدام المرض أو العجز، لافتة إلى أن هذا التعريف مقتبس من تعريف منظمة الصحة العالمية للمرض.

وقدمت المقابلة شرحا عن أعراض الاكتئاب، ومنها: فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية، والعصبية، والكآبة، وانعدام الأمل، بالإضافة إلى صعوبات في التركيز واتخاذ القرارات، والإحساس بالتعب أوالوهن.

بينما أشارت السكران إلى مخاطر الاكتئاب، ومنها: إدمان الكحول والمخدرات، وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب، وصعوبات في العلاقة الزوجية، والوقوع بعزلة اجتماعية، مشيرة إلى أنه يفضل علاج المريض في قسم الأمراض النفسية، لا سيما عندما لا يستطيع الاهتمام بنفسه، أو يكون هناك تخوف جدي من أن يؤذي نفسه أو أي شخص آخر.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى