شباب وجامعات

معان: مؤتمر حول دور الشباب بالعمل الحزبي

22 الإعلامي- نظمت مديرية شباب معان، بالتعاون مع الهيئات الشبابية في محافظات الجنوب اليوم الثلاثاء، مؤتمرا شبابيا بعنوان “دور الشباب في مستقبل العمل الحزبي، رؤية ملك”، في سياق تعزيز المشاركة الشبابية في الأحزاب.


وأشار محافظ معان فيصل المساعيد راعي المؤتمر، إلى الجهود الملكية الرائدة في توجيه مؤسسات الدولة لدعم وتمكين الشباب في المجال السياسي، وتفعيل دورهم في الحياة العامة، وترسيخ الممارسات الديمقراطية لديهم، مؤكدا أن القيم التي تدعو إلى الحوار والتعددية واحترام الآخر هي معطيات أولية يتم من خلالها صياغة مشاركة سياسية وحزبية فاعلة لدى تلك الفئات.


وقال مدير شباب معان الدكتور مخلد المجالي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المؤتمر ينظم عددا من الجلسات الحوارية على مدار يومين، تتناول الشباب والانخراط في الأحزاب، ومناقشة تحديات ومعيقات توجه الشباب للعمل الحزبي، وتأسيس الأحزاب ومشاركتها في الحياة السياسية والبرلمانية، وآليات تشجيع الشباب للانتساب إلى الأحزاب ورفع مستوى فاعليتهم السياسية.

وأضاف، إن فعاليات المؤتمر التي تقام في مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، جاءت بتوجيه من وزارة الشباب وبمشاركة 40 شابا وفتاة من محافظات الجنوب، وبالتنسيق مع هيئة شباب كلنا الأردن واللجان الشبابية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار الوزير الأسبق موسى المعاني الى أهمية الدور الملكي في دعم وتمكين الشباب في مختلف المجالات، مؤكدا ضرورة تحفيز الشباب ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع.


وأشار الدكتور عبدالله الدراوشة من جامعة الحسين إلى ضرورة ربط مفهوم المشاركة السياسية لدى الشباب بالتنمية المستدامة باعتبار أن تحقيقها هو الهدف النهائي من المشاركة السياسية، مؤكدا ضرورة تدريب وتأهيل الشباب وإكسابهم المهارات اللازمة للانخراط في العمل الحزبي.

وتحدث رئيس مركز صناع المستقبل الدكتور عبد الرزاق المحتسب حول أهمية التزام المؤسسات العامة والمجتمع المدني بالتوجيهات الملكية التي تحمل مشروعا إصلاحيا رائدا في المجال السياسي، وصولا إلى تحقيق المشاركة السياسية الفاعلة التي تعكس واقع وطموحات الشعب الأردني، مضيفا أن حضور الشباب في المشهد الحزبي ينبغي أن يتم من خلال منهجية علمية تضع على عاتقها تضافر الجهود الرسمية والأهلية لإنجاح هذا المسار.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى