شباب وجامعات

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يزور جامعة البلقاء التطبيقية

22 الاعلامي-  زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة اليوم الخميس جامعة البلقاء التطبيقية، والتقى برئيسها الدكتور أحمد فخري العجلوني ونواب الرئيس وعمداء كليات المركز وطلبة الجامعة.
وقال الدكتور محافظة، إن جامعاتنا الوطنية والطلبة محل اهتمام ورعاية جلالة الملك وحكومته التي تسعى لتطوير التعليم العالي في الأردن وجعله منارة ومقصدًا للطلبة من الدول الشقيقة والصديقة نظرًا لما تتمتع به جامعاتنا من سمعه عالمية وتتمتع به مملكتنا من أمن وأمان واستقرار في المنطقة.

وأضاف، أننا ندعم توجهات جامعة البلقاء التطبيقية في التعليم التقني رغم الكلف الكبيرة لهذا النوع من التعليم ونعي الصعوبات المالية التي تواجه بعض الجامعات الأردنية.
وأشار إلى خطة الوزارة في دعم الجامعات الحكومية من خلال الدعم المباشر الذي يقدم للجامعات، أو الدعم غير المباشر الذي يقدم للطلبة من خلال صندوق دعم الطالب في الوزارة، مبديًا دعمه لخطط الجامعة بالتحول نحو التعليم التقني الذي يحقق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وأكد محافظة دور الجامعات في إيجاد مصادر التمويل المتعددة وخاصة من المشاريع الدولية والجهات المانحة.
بدوره قدم الدكتور العجلوني، عرضًا لأبرز إنجازات الجامعة على الصعيد الأكاديمي والمشاريع التي تنفذها الجامعة للنهوض بالبنى التحتية والتكنولوجية، لافتًا إلى التخصصات التقنية التي تتميز بها كونها الجامعة المعنية بالتعليم التقني، وبأشرافها على كافة كليات المجتمع الرسمية والحكومة والعسكرية والخاصة وكليات وكالة الغوث الأونروا.
وأشار إلى أبرز التحديات التي تواجه الجامعة ومنها المساحة المحدودة لمركز الجامعة، وعدم وجود مباني خاصة لعدد من الكليات والعمادات والمراكز العلمية، مستعرضًا خطة الجامعة للتوسع ومشاريعها في بناء مباني للكليات ومجمع للمراكز العلمية وصالة رياضية شاملة ومركز للمؤتمرات ومجمعات القاعات الصفية.
كما عرض الواقع المالي الفعلي للجامعة، وكلف التعليم التقني التي تتطلب أحدث المختبرات والمشاغل الهندسية لتجويد مخرجاتها من الطلبة ليكونوا منافسين في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، لافتًا إلى استحداث العديد من التخصصات وخاصة التقنية على مستوى الشهادة الجامعية المتوسطة الدبلوم والبكالوريوس التقني وفق خطط مدروسة لاحتياجات سوق العمل.
وجال الوزير محافظة على عدد من كليات ومرافق الجامعة، والتقى بالطلبة في كلية الزراعة التكنولوجية وكلية الذكاء الاصطناعي، واطلع على مشاريع الطلبة الإبداعية في كلية الذكاء الاصطناعي والمشاريع التي تحظى بدعم الجامعة من خلال مركز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، حيث أبدى دعمه لهذه المشاريع الهامة للطلبة لتكون رافدا من روافد الاقتصاد الوطني.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى