شباب وجامعات

بحث التعاون بين أردنية العقبة ونايتل للاستشارات المعلوماتية

22 الاعلامي-  بحث رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور غالب عباسي، مع الرئيس التنفيذي لشركة الناي للاستشارات المعلوماتية والاتصالات (نايتل) (ذراع الاتصالات لمشروع مدينة العقبة الرقمية) المهندس إياد أبو خرما، آفاق التعاون المشترك بين الجامعة والشركة.
وناقش الجانبان سبل تبادل الخبرات وتأهيل طلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي، وفقا لبرامج تدريبية عالية التخصص، كخطوة استباقية تلبي احتياجات الاستثمارات القادمة لمدينة العقبة الرقمية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها مشروع الكيبل البحري الذي تقوم شركة “جوجل” العالمية بتنفيذه بالتعاون مع مدينة العقبة الرقمية، والمتوقع أن يوفر مئات فرص العمل لأبناء الوطن .
وقال عباسي ” إن الجامعة التقطت مضمون الرسالة الملكية السامية، خلال لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني، اخيرا مع أبناء محافظة العقبة، وحديثه حول استثمارات شركة جوجل العالمية، التي ستوفر منصة لتمكين الشباب واستثمار قدراتهم لإشغال فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة التي ستتولد نتيجتها”.
وأضاف أن اختيار مدينة العقبة لإقامة هذا الاستثمار النوعي في هذا القطاع العالمي لم يأتي من فراغ، وانما تماشياً مع الرؤية الملكية لجعل الأردن بوابة للمنطقة في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية، وتحويل الأردن إلى مجتمع معلوماتي، لافتا إلى أن إنشاء مركز ربط محايد للإنترنت في الأردن سينعكس بالإيجاب ومباشر على جودة وسرعة خدمات الإنترنت، مقارنة بالخدمات الحالية المتاحة في الأردن.
من جانبه استعرض المهندس أبو خرما اهم مكونات مشروع مدينة العقبة الرقمية، منوها إلى الفرص التي ستتولد بعد الانتهاء من التنفيذ وبدء التشغيل الفعلي لهذا المرفق، والذي سيشكل خطوة تسهم مباشرة في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إضافة إلى توفير العديد من فرص التدريب والعمل لسكان محافظة العقبة ومحافظات الجنوب والوطن.
وأضاف إن إنشاء مركز ربط محايد للإنترنت في الأردن سينعكس بالإيجاب على جودة وسرعة خدمات الإنترنت في الأردن، مشيرا إلى أن الشركة ساهمت عبر استثماراتها بتوفير حزمة من الخدمات المتطورة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العقبة حيث أنها تدير أول مركز بيانات محايد في مدينة العقبة، وتزود خدمات الفايبر إنترنت في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالإضافة إلى تشغيلها لأول مركز ربط للإنترنت في الأردن AqabaIX.
وأشار المهندس أبو خرما إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة للتوسع الاستثماري والتقني انطلاقاً من الأردن الذي سينضم إلى مصاف الدول التي تحتضن مراكز ربط دولي للإنترنت، مما يسهم بشكل مباشر في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الأردن.
بدوره قال عضو مجلس إدارة كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات عن المجتمع المحلي مدير عام الشركة المهندس طه ياسين أن الجامعة الأردنية في العقبة تعد من ابرز المشاريع الحكومية التي أقيمت في العقبة وأتاحت لأبناء المحافظة فرص التعليم الجامعي أسوة ببقية أبناء الوطن وخففت عنهم عناء السفر إلى جامعات خارج المحافظة.
يذكر أن مدينة العقبة الرقمية هي مدينة رقمية متكاملة تقدم مجموعة من الخدمات النوعية ومنها خدمات مراكز البيانات المحايدة، ونقطة تبادل الإنترنت AqabaIX، ومحطة محايدة لانزال الكوابل البحرية، وخدمات الربط المحلي والدولي، وغيرها من الخدمات الرقمية المتطورة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى