شباب وجامعات

البلقاء التطبيقية تدعو الناجحين في الثانوية العامة للتسجيل بالبرامج التقنية

22 الاعلامي– دعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور أحمد فخري العجلوني، الطلبة الناجحين في الثانوية العامة إلى التسجيل المباشر في برامج الدبلوم التقني والتطبيقي النوعية التي تطرحها الجامعة في جميع كلياتها من خلال بوابة القبول على موقع الجامعة الإلكتروني.
وقال الدكتور العجلوني إن الالتحاق بتخصصات الدبلوم هو أقصر الطرق للتشغيل سواءً في القطاعين العام والخاص أو التشغيل الذاتي من خلال المشاريع الصغيرة للخريجين المؤهلين فنيًا وتقنيًا، والتي أثبتت قدرتها على تحريك عجلة النمو الاقتصادي، وتعد رافدًا رئيسيًا من روافده.
وبين أن الدراسات المشتركة التي قامت بها الجامعة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي أثبتت أن الالتحاق بالتعليم الجامعي المتوسط يوفر سرعة الانتقال إلى سوق العمل، حيث أثبتت الدراسة أن نسب التشغيل لخريجي البلقاء التطبيقية بتخصصات الدبلوم التقني والتطبيقي بلغت 96 بالمئة، وتعتبر أعلى نسب التشغيل للخريجين في الأردن.
وأشار الدكتور العجلوني إلى أن الجامعة أنفقت عدة ملايين لتجويد مخرجاتها من خلال إعادة هيكلة الكليات والمختبرات والمشاغل الهندسية وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات وفق نماذج عالمية تتشارك بها الجامعة مع عدد من الجهات المانحة الدولية، مثل وكالة كويكا الكورية التي يتم العمل معها على هيكلة التخصصات التقنية مع جامعة دونج اي الكورية الرائدة في التعليم التقني في كليتي الكرك وإربد الجامعيتين، بالإضافة إلى الشراكة مع منظمة التعاون الألمانية والتي يتم العمل معها على تصميم برامج في الدبلوم وفق أحدث الخطط الدراسية العالمية في المجالات ذات السياق.
كما يتم العمل على تحديث المباني والمختبرات والخطط الدراسية في كلية عجلون الجامعية وإنشاء كلية جرش التقنية بمنحة إيطالية.
وقال الدكتور العجلوني إن الرسوم الدراسية لهذه التخصصات تعتبر منخفضة جدًا مقارنة مع ما تتحمله الجامعة من تكلفة هذا النوع من التعليم، مؤكدًا أن اكثر من 52 بالمئة من طلبة الدبلوم يحصلون على الدعم من خلال صندوق الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سواءً منح أو قروض، أو المنح الأخرى والمكرمات الملكية، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه الجامعة للطلبة غير المقتدرين من صناديقها المختلفة.
وبين الدكتور العجلوني أن التنوع الكبير في تخصصات الدبلوم التقني والتطبيقي في الجامعة والتي يصل عددها إلى 180 تخصصًا يلبي رغبات الطلبة بجميع المجالات التقنية والمعرفية وتصل نسب التدريب العملي فيها إلى 60 بالمئة بعد إعادة هيكلة الخطط الدراسية لهذه التخصصات، لتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي.
كما دعا الدكتور العجلوني الطلبة إلى الاطلاع على هذه التخصصات والكليات من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، حيث يمكن لأي طالب التسجيل في التخصص الذي يرغبه مباشرة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى