شباب وجامعات

البلقاء التطبيقية تفوز باستضافة النسخه الرابعه من المسابقة السنوية لروبوتات مكافحة الحريق

22 الاعلامي – بالتنسيق مع مركز الابتكار والابداع وريادة ألاعمال في جامعة البلقاء التطبيقية، فاز مجتمع الروبوتات و الأتمتة في كلية الهندسة التكنولوجية / جامعة البلقاء التطبيقية (IEEE BAU RAS ) باستضافة مسابقة روبوتات اطفاء الحرائق ( (Fire Fighting Robots بنسختها الرابعة على مستوى الجامعات و المعاهد التدريبية في المملكة .

حيث تهدف هذه المسابقة الى زيادة الوعي الطلابي بالروبوتات و الأتمتة و تقنياتها لتحسين جودة الحياة في العالم.
و يذكر ان هذه المسابقة تعتبر كإحد الاستراتيجيات الفاعلة لتشجيع التفكير الإبداعي لإيجاد حلول هندسية و تقنية ناجحة مبتكرة حيث ان هذه المسابقات تحاكي المهمات التي تقوم بها الروبوتات على أرض الواقع مثل البحث عن الناجين في الكوارث و إزالة الألغام الأرضية و إطفاء الحرائق و غيرها من المهام الصعبة.

حيث تعقد هذه المسابقة خلال الفترة بين شهري حزيران و اب من كل عام وتنظمها إحدى مجتمعات الروبوتات والأتمتة الطلابية في الاردن، حيث تم اختيار جامعة البلقاء التطبيقية من بين خمس جامعات متقدمه لاستضافة المسابقه بناء على مقترح استضافه تقدم به IEEE BAU RAS بالتنسيق مع مركز الابتكار و الابداع و ريادة الاعمال في عمادة البحث العلمي و الابتكار.

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني أشاد بانجازات الفرع الطلابي IEEE في جامعة البلقاء التطبيقية من خلال ما يحققه من نتائج متقدمة في المسابقات المحلية والإقليمية والذي انعكس على قوة الملف الذي تقدمت به الجامعة لاستضافة هذه المسابقة.
وأشار العجلوني ان الجامعة تدعم هذه المسابقات والمشاركة فيها وخاصة انها من مهن المستقبل الهامة في مجال الروبوتات، و تشكيل الفرق للمنافسة والاحتكاك مع الطلبة في الجامعات الأردنية مما يراكم الخبرات لدى الطلبة ويشمل فرقا مستقبلية تكون قادرة على الإبداع والابتكار في هذا المجال.
وأضاف العجلوني ان فتح تخصصات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الجامعة والكليات والتخصصات ذات العلاقة من البرمجة الهندسة الكهربائية و الاتصالات والالكترونيات والميكاترونيكس يساعد في تشكيل الفرق المتمكنة في صناعة هذه الروبوتات.
واكد العجلوني ان الجامعة تسخر كافة إمكانياته لنجاح هذه المسابقة التي تعبر عن مدى أهمية هذه التخصصات وكفاءة ومهارة الطلبة في التصميم والإنتاج.

و اشار الاستاذ الدكتور اوس القيسي مدير مركز الابتكار و الابداع و ريادة الاعمال و المشرف العام للفرع الطلابي IEEE في جامعة البلقاء التطبيقيه ان الفوز باستضافة المسابقه يعتبر انجاز مهم في مسيرة الفرع الطلابي IEEE بشكل عام و مجتمع الروبوتات بشكل خاص و ان مركز الابتكار في الجامعه قدم كافة الدعم اللوجستي و التقني للمجتمع بهدف تحفيز طلاب الجامعه على العمل التكنولوجي الابتكاري المرتبط بالثوره الصناعية الرابعه حيث تتيح هذه المسابقه الفرصه لطلاب الجامعه بالتعرف و العمل على احدث التقنيات المرتبطه بصناعة و تصميم الروبوتات. و اضاف القيسي ان هذه الانجاز جاء نتيجة الدعم المادي و المعنوي المقدم من رئاسة الجامعه و التي تحرص على نشر ثقافة الابتكار و الابداع داخل مجتمع الجامعه و تمكين الطلاب من مواكبة كافة التطورات التكنولوجية.

ؤأشار الطالب مهند طعمه رئيس مجتمع الروبوتات و الأتمتة في كلية الهندسة التكنولوجية/ جامعة البلقاء التطبيقية الى ان هدف هذه المسابقة هو زيادة وعي الطلاب في مجال الروبوتات و الأتمتة و تقنياتها و إتاحة الفرصة للطلاب من مختلف المجالات الهندسية و التقنية الى التعرف على اليات تصميم و برمجة و تصنيع الروبوتات لأداء المهام المطلوبة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى