شباب وجامعات

بدء مؤتمر بجامعة جدارا حول مشاركة الشباب وتحديث المنظومة السياسية 

22 الاعلامي- بدأت اليوم الأربعاء في جامعة جدارا، فعاليات المؤتمر الطلابي الأول بعنوان “تحديث المنظومة السياسية والمشاركة الشبابية في الأحزاب، في ضوء التوجهات الملكية السامية الواقع والتحديات”.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة خلال رعايته افتتاح الفعاليات، إن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أصبحت تمثل رؤية الدولة الأردنية في الجامعات، لذلك من الطبيعي تشجيع الشباب على الانخراط في الأحزاب والمشاركة في الانتخابات، ما يعزز الانتقال من العمل الفردي الى الجماعي، وتشكيل أغلبية حزبية داخل البرلمانات القادمة وصولا الى حكومات برلمانية.

وعرض المعايطة لأبرز التعديلات الدستورية والمستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، و جهود الهيئة المستقلة في للتوعية والتثقيف بالقوانين الناظمة للحياة السياسية.
وأكد أن مسؤولية الأحزاب هي المشاركة في الانتخابات، مع ضرورة طرح برنامج يضع حلولا عملية للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية العمل يمكن تطبيقها على أرض الواقع.
وأضاف أن الهيئة نفذت سلسلة برامج وورش بهدف إدماج طلبة الجامعات في العمل العام وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية والحزبية، وتحقيق جملة من الأولويات الوطنية من أهمها الديمقراطية، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، واحترام الرأي والرأي الآخر.
بدوره، قال رئيس جامعة جدارا الدكتور محمد طالب عبيدات، إنه يقع على عاتق الشباب مسؤولية النهوض بالوطن بالعمل السياسي.
وأكد أنه سيكون أمامهم تحديات كبيرة، ومطالب منهم تحويلها الى فرص، مع الالتزام بالمواطنة الصالحة وهي عنوان رئيس لممارسة العمل الحزبي داخل الجامعات.
فيما أشار وزير الداخلية الأسبق مازن القاضي إلى أن الأحزاب ركيزة أساسية للمشاركة وتداول السلطة، والتعبير عن مصالح المواطنين وهمومهم، مؤكدا أنه لا ديمقراطية دون أحزاب.
بدوره قال مدير عام مركز الحياة ” راصد” الدكتور عامر بني عامر، إن العمل الحزبي ليس رفاهية، ومن ينخرط فيه وجب عليه تقديم التضحيات وتقبل التحديات، ليكون جزءا من الحياة السياسية، خاصة أننا نعيش في حالة انتقالية بين ما سيكون وبين الواقع.
وتضمنت فعاليات المؤتمر جلسات عديدة تناولت نظام ممارسة الأنشطة الحزبية وقانوني الانتخاب والأحزاب، ومشاركة المرأة والشباب في الانتخابات والحياة الحزبية، ومحددات تطبيق نظام ممارسة الأحزاب.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى